مدونة

تصميم الاعلان

أسس تصميم الاعلان الناجح للمواقع الالكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي

مع التطور الهائل الذي يشهده العالم الآن وثورة المعلومات و ازدهار التجارة الإلكترونية، تتنافس الشركات و المتاجر الإلكترونية لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين و المحتملين لشراء خدمة أو سلعة ما. ولكن كيف تحاول هذه الشركات لفت انتباه العميل؟ ما هي الوسائل التي تستخدمها للوصول لهذا العميل بأسهل و أنجع الطرق في الوقت ذاته؟ 

في هذا المقال، سنتحدث عن أكثر وسائل التسويق الإلكتروني الحديث الذي تستخدمه الشركات و مزودي الخدمات للاعلان عن منتجاتهم و خدماتهم و استهداف أكبر شريحة ممكنة من العملاء و هو تصميم الاعلان لأغراض الحملات الترويجية المدفوعة.

تعج مواقع الانترنت وصفحات التواصل الاجتماعي بملايين الاعلانات التجارية التي نراها في كل مكان،  برأيك ما الذي يدفعك كمستخدم عادي للتفاعل مع إعلان ما عن غيره من الاعلانات؟ سواء كان هذا التفاعل بوضع تعليق أو إعجاب أو حتى التواصل مع صاحب الاعلان للاستفسار عن الخدمة أو المنتج المعروض بغرض الشراء.

بالطبع ما يدفعك للتفاعل مع إعلان واحد أو عدة اعلانات من بين ملايين الاعلانات المنتشرة يومياً في العالم الرقمي، هو أنك وجدت ما يثير فضولك لاكتشاف المزيد عن الخدمة أو المنتج المعروض في هذا الاعلان و من ثم شرائه في حال أنك قررت ذلك. من هنا دعت الحاجة للحديث عن أسس تصميم الاعلان الناجح وعناصر تصميم الاعلان  الذي يثير حب معرفة المزيد عند العملاء و التفاعل مع هذا الاعلان.

  • اكتب عنوان أو نص اعلاني قاتل

بالطبع قبل التفكير في إنشاء الاعلانات التجارية و تصميم الاعلان ، يجب وضع مجموعة من الأفكار و الاختيار ما بينها لأكثر فكرة يمكن أن تجذب العميل و تجعله يأخد إجراء معين. بعد اختيار الفكرة و اعتمادها تأتي مهمة كتابة نص اعلاني يلائم هذه الفكرة و يوضحها للعميل المستهدف و لكن بأسلوب جذاب يجعله يفكر في مفهوم الاعلان و غرضه. مثال على ذلك وضعت شركة بانتين الشهيرة لمستحضرات العناية بالشعر عبارة ( لا تغسل شعرك ) على أغلب اعلاناتها وذلك لترك المستخدمين في حيرة من أمرهم و الرغبة في قراءة بقية الاعلان لمعرفة ماهيته.

  • قم بإنشاء قصة بصرية

عند تصميم اعلان جذاب عن منتج أو خدمة، ضع في عين الاعتبار إنشاء قصة قصيرة تأخد العميل المستهدف في رحة لاستكشاف هذا الاعلان و ليس مجرد اعلان تجاري تقليدي لا ينتبه له العميل أو الزائر و يمر عنه مرور الكرام. فحملتك الاعلانية يجب أن تخبر قصة شيقة في إطار زمني محدد لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحملة سواء الشراء و تحقيق الأرباح أو دفع المستخدمين لتنزيل تطبيق معين على هواتفهم أو زيادة موقعك الإلكتروني.

  • صمم اعلاناً خارج الصندوق 

أفضل الإعلانات هي التي تعرض شيئًا لا يتوقع المستخدمون رؤيته. يمكن أن يكون على  شكل معالجة بصرية أو نصية مثيرة للاهتمام أو مفاجئة أو مجموعة من العناصرالتي تأخذ العميل و تدعه يفكر و يتفاعل مع تصميم الاعلان.

يجب أن يكون اعلانك ذكيًا ،  وفي الوقت ذاته يكون مرتبط  بهدفك النهائي و يخدمه، سواء كان ذلك دفع المستخدمين إلى النقر على رابط ، أو طلب معلومات أو الرغبة في شراء الخدمة.

في الختام، قد يكون السر في تصميم اعلان ناجح هو البساطة و الابداع و الخروج عن المألوف و الأهم من ذلك عدم حشو التصميم بالنصوص الطويلة و التي تكون أكبر من المساحة المخصصة لها و تعطي المستخدم شعوراً بالملل و عدم الرغبة في قراءتها و اكتشاف المزيد.