مدونة

تعرف على انواع التجارة الالكترونية وأهميتها - سوق الخليج

أنواع التجارة الإلكترونية

تعرف على أنواع التجارة الالكترونية وأهميتها في سوق العمل

أصبحت التجارة الإلكترونية  أكثر انواع التجارة سرعة ونمو خلال العقدين الأخرين وتعاظم هذا الانتشار في أوقات جاحة كورونا وكان لهذا الانتشار الواسع لمنصات التجارة الالكترونية دور كبير في تغيير سلوك المشتري.
حيث  أن الإحصائيات تتحدّث عن وصول عدد الزبائن عبر الإنترنت لنحو 2 مليار شخص حول العالم. تابع المقال التالي للتعرف على انواع التجارة الالكترونية

ما هي التجارة الالكترونية؟ 

يشير مصطلح التجارة الإلكترونية إلى تجارة السلع والخدمات التي تسهل تداول السلع والخدمات؛ من خلال الوسائل الإلكترونية أو بشكل أكثر دقة تكون من خلال الإنترنت.
هذه المقالة عبارة عن سرد للأنواع التجارة الإلكترونية والتي تلبي كلاً منها نماذج أعمال مختلفة. للتعرف على ما هي التجارة الالكترونية تابع المقال السابق

أشهر 6 انواع للتجارة الالكترونية

هنالك العديد من أنواع التجارة الالكترونية والتي ترتبط وتختلف من خلال أنواع المشاريع ونوعية نشاط الشركات وهي كالتالي: 

  • بين الشركات (B2B)
  • من شركة إلى مستهلك (B2C)
  • المستهلك إلى المستهلك (C2C)
  • المستهلك إلى الأعمال (C2B)
  • الأعمال إلى الإدارة (B2A)
  • المستهلك إلى الإدارة (C2A)

الشركة إلى الشركة(B2B)

تكون هذه التجارة بين شركتين تجاريتين، وتشمل هذه التجارة عمومًا تجار الجملة التقليديين والمنتجين الذين يتعاملون مع تجار التجزئة وغالباً ما تكون هنا العلاقة التجارية طويلة الأمد حيث لا تنحصر على شراء المنتج وحسب.

من شركة إلى مستهلك (B2C)

تتم التجارة في هذه الحالة بين المستهلك والشركة، أي بيع السلع والخدمات للمستهلك النهائي من خلال الوسائل الرقمية، وتعتبر هذه التجارة من الأشياء التي أحدثت ثورة في عالم الأعمال.
حيث تمكن المستهلك من إلقاء نظرة تفصيلية على مشترياته المقترحة قبل تقديم الطلب؛ وبعد وضع هذه الطلبات ستقوم الشركة أو الوكيل الذي يتلقى الطلب بتسليمه إلى المستهلك في فترة زمنية مناسبة، ومن هذه الشركات المشهورة هي Amazon و Flipkart وما إلى ذلك.

المستهلك إلى المستهلك (C2C)

راج هذا النوع من التجارة مع انتشار الأسواق الإلكترونية وهي تكون بين مستهلك ومستهلك أخر؛ حيث يعرض فيها المستهلكين منتجاتهم للبيع المستهلكين آخرين من خلال وسيط رقمي.
وتتم متابعة المعاملات من خلال منصة يكون متفق مسبقاً على نسبة العمولة ومن أشهر الأمثلة ebay و OLX وغيرهم.

المستهلك إلى الشركة(C2B)

نموذج C2B هو الانعكاس الدقيق لنموذج B2C ، وهو عبارة عن التجارة وتبادل الأعمال التجارية بين العميل والشركة من خلال وسيط رقمي مثل الانترنت.
وهو نموذج أعمال جديد و يتم من خلال  ربط المنتج المتواجد على موقع الويب للشركة على مدونته الخاصة ليتم بيعه من خلال المدونة.

الأعمال إلى الإدارة (B2A)

يشمل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية جميع المعاملات التي تتم من خلال الانترنت بين الشركات والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية.


وهي من خلال تمكين تبادل المعلومات عن طريق المواقع الإلكترونية؛ وتعتمد العديد من فروع الحكومة على الخدمات الإلكترونية، حيث توفر للشركات منصة للمناقصة على الفرص الحكومية، مثل المزادات والمناقصات وتقديم الطلبات وما إلى ذلك.

المستهلك إلى الإدارة (C2A)

هي نوع من أنواع التجارة الالكترونية حيث تعتبر منصة مخصصة للمستهلكين؛ الذين قد يستخدمونها لطلب المعلومات أو نشر التعليقات المتعلقة بالقطاعات العامة مباشرة إلى الإدارة الحكومية.

أنواع التجارة الإلكترونية - سوق الخليج
أنواع التجارة الإلكترونية – سوق الخليج

وتشمل مجالات تطبيقه كل ما يلي:

  • نشر المعلومات.
  • الدراسة عن بعد.
  • تحويل المدفوعات النظامية.
  • تقديم الإقرارات الضريبية.
  • البحث عن مواعيد ومعلومات حول الأمراض ودفع مقابل الخدمات الصحية وما إلى ذلك.

ختاماً

وهنا قد ساهمنا بعض الشيء في تناول أنواع التجارة الالكترونية وأثرها على المستهلك، حيث أن التجارة الالكترونية لعبت دور فعال على سد الفجوة بين البائعين المحليين والجماهير العالمية كما أنها ساعدت في توسيع نطاق وصولهم عبر قطاع السوق العالمية دون القيام بمزيد من الاستثمارات وسهلت الكثير من إجراءات التجارة الالكترونية على مدار الساعة.