مدونة

الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك

ما الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك ؟

في عالم تصميم الجرافيك، كثيراً ما نسمع عن مصطلح الموشن جرافيك ومصطلح الانفوجرافيك لكن ربما يجهل الكثيرون ماهية هذه المفاهيم و على ماذا تدل و ما هو الفرق بينها. ما هو الموشن جرافيك؟ و ما هي أهمية الموشن الجرافيك و مجالاته؟ 

في هذا المقال، سنحاول تسليط الضوء على الفرق بين الموشن جرافيك و الانفوجرافيك ليسهل على أي مبتدئ يقرر دخول عالم التصميم أو حتى مجرد هاوي يرغب بمعرفة المزيد عن مجال تصميم الجرافيك .

ببساطة، الانفوجرافيك هو عملية تحويل المعلومات و الصور من بياناتٍ وأرقام مملة ومعقدة  وطويلة إلى رسومات وصور شيقة وتفاعلية  بطريقة مختصرة حول موضوع ما لتجذب كل ما يشاهدها و تدعه يفهمها من أول مرة. ويُعتبر الانفوجرافيك من أكثر الوسائل المستخدمة والمنتشرة في العصر الحالي، لأنه يعتبر ضمن أحد أكثر الطرق البسيطة  والشيقة لإيصال المعلومات باختصار دون الحاجة إلى قراءة الكثير من النصوص الطويلة. ويُستخدم الانفوجرافيك في كافة المجالات حالياً من التعليم إلى الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما بالنسبة للموشن جرافيك فهو قريب جداً من الإنفوجرافيك، بل هو احد انواعه!. ولكن يختلف عنه من ناحية واحدة ؛ ألا وهي “فيديو” ، الموشن جرافيك باختصار، هو عبارة عن نفس الصور والنصوص وكذلك الرسومات بأنواعها من رسومات بيانية وشخصيات كرتون ومختلف الأشكال الأخرى، ولكن تم إضافة التحريك السلس -أو ما يسمى بـ “الموشن”- لهذه الأشكال والرسومات المُختلفة مع تأثيرات سينمائية وصوتية بطريقة رائعة تجذب المُشاهد أكثر من أي وسيلة أخرى.

و الآن ننتقل لأنواع الموشن جرافيك، يمكن تصنيفه لعدة تصنيفات و أنواع منها رسوم متحركة ثنائية الأبعاد و هو يعد أشهر أنواع الرسوم وأكثرها شيوعاً و إستخداماً من قبل المصممين في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة التلفزيونية ، يقوم على تحريك عدد كبير من الرسوم معاً بطريقة سريعة لا تتعدى الثواني بحيث تُعرض للمشاهد وكأنها متحركة ويتم التحكم بذلك من خلال الكمبيوتر 

أما بالنسبة للنوع الثاني فهو الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، فهو يقوم على تصميم شخصيات الرسوم المراد تحريكها داخل برامج التحريك بطريقة تشبه إلى حد ما طريقة الحركة في الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد بشكلها الحديث القائم على تحريك الدمى لكن بأبعاد ثلاثية

ثالث نوع من أنواع الموشن جرافيك يطلق عليه  رسوم متحركة إيقافية Stop Motion  

هذا النوع من الرسوم يتم إنتاجه من خلال مجسمات ملوسة حقيقية للشخصية تكون مصنوعة من الورق أو الطين أو حتى الصلصال وغيرها الكثير من الخامات المتاحة ، بالإضافة إلى توفير البيئة التي تدور بها الأحداث بشكلها الحقيقي ، ثم التقاط مجموعة من الصور المتتابعة لتلك الأحداث ، ثم تحريرها من خلال الكمبيوتر لعرضها بشكلها النهائي للمشاهد وكأنها رسوماً متحركة .

واخيراً يكمن الفرق الجوهري بين الإنفوجرافيك والموشن جرافيك على أنه كلاهما واحد من حيث الفكرة و الهدف، ولكن الأول (الإنفوجرافيك) عبارة عن رسم تخطيطي يتم إخراجه في صورة ذات أبعاد و مقاسات معينة. أمّا الثاني (الموشن جرافيك) عبارة عن رسم تخطيطي يتم تحويله إلى عرض حي؛ فيتم إخراجه على شكل فيديو تفاعلي يُستخدم لأغراض عديدة، منها التسويقية، التجارية، والتعليمية.