مدونة

ما هي انواع الخدمات اللوجستية ومدى أهميتها في عصرنا الحالي _سلع دليل الشركات السعودية

انواع الخدمات اللوجستية

ماهي الخدمات اللوجيستية

إذا كنت تبحث عن مفهوم انواع الخدمات اللوجستية فأنت في المكان الصحيح، ما هي الخدمات اللوجستية وما هي أنواعها؟ عادة ما تكون اللوجستيات هي الارتباط التفصيلي والتنفيذي لنشاط معقد، كما أن للوجستيات الدعم والنقل دور في تقليل مقدار المال والوقت الذي تقضيه في نقل منتجاتك من نقطة إلى أخرى والسماح لشركتك بالتركيز على كفاءاتها الأساسية حيث تساعد الشركات اللوجستية في تلبية احتياجات العملاء و الشركات، كما أنه من الصعب جدًا أن تتولى شركة ما العملية اللوجستية بأكملها بمفردها معظم الشركات ببساطة لا تملك المال والوقت والموارد للقيام بذلك، دعونا لا نطيل ونتعرف بشكل مفصل عن أنواع الخدمات اللوجستية.

الخدمات اللوجيستية وأثرها على التجارة العالمية والداخلية

.

مفهوم الخدمات اللوجستية

يشير مصطلح الخدمات اللوجستية إلى الإجراءات الذي تستخدمه الشركات لتسهيل أنشطة سلسلة التوريد الخاصة بها؛ كما أن لها دور مهم وبارز في التجارة العالمية.

لما لها من تأثير على حركة الاستيراد والتصدير بين الدول وكذلك التجارة الداخلية لكل دولة
لأنها تعمل على التحكم في جميع أنواع المنتجات ومتابعتها من اللحظة الأولى في مجال التصنيع إلى منطقة استهلاك.

و يتضمن قطاع اللوجستيات مجموعة واسعة من التعهدات والعمليات على سبيل المثال الإشراف على كيفية الحصول على المواد الخام أو مصادر البيانات وشحنها إلى الشركة.

وكيفية تخزين المواد والمعلومات في مكاتب الشركة، وكيفية نقل المواد المخزنة، هناك شركات قد تتخصص في الشحنات الدولية بينما تقوم شركات أخرى بشحن البضائع محليًا فقط.

انواع الخدمات اللوجستية

ما هي انواع الخدمات اللوجستية ومدى أهميتها في عصرنا الحالي
ما هي انواع الخدمات اللوجستية ومدى أهميتها في عصرنا الحالي

اللوجستيات الواردة

عند الحديث عن اللوجستيات الواردة، نشير إلى حركة وتخزين ونقل مختلف المنتجات والمعلومات من الموردين عبر المستودع، وكذلك من خلال مرافق الإنتاج الخاصة بالمصنعين للمعالجة والإنتاج.

 أنواع البضائع أو العناصر التي يتم نقلها من خلال هذا التدفق اللوجستي هي مواد خام. يمكن أن يكون بعضها أدوات للتصنيع أو المنتجات الاستهلاكية اللازمة للوقود أو مختلف قطع الغيار وغيرها من المكونات اللازمة للإنتاج.

كما أن لإدارة اللوجستيات الواردة بشكل أفضل دور في جعل الدورة اللوجستية أكثر كفاءة وتكاملًا، حيث تتمثل إحدى أهم الطرق لإدارة اللوجستيات الواردة في استخدام أنظمة الطلبات التلقائية أو تنفيذ الطلبات ومع هذا يمكنك التأكد من أنه سيؤثر بشكل مباشر على نجاح المنظمة.

اللوجستيات الصادرة

اللوجستيات الصادرة هي حركة المنتجات النهائية أو أي عناصر ومعلومات أخرى تنتقل من مرافق الإنتاج إلى رابطة سلسلة التوريد التالية.
تنتقل هذه البضائع عبر المستودعات إلى نقطة الاستهلاك (في أيدي المستخدمين النهائيين)  يُشار إلى هذا غالبًا باسم عملية تنفيذ الطلب،

كما تمر شركات الخدمات اللوجستية بمراحل عديدة في عملياتها اللوجستية الصادرة لذلك الأداء وتنفيذ الطلب في الوقت المحدد هو المفتاح لتحقيق أفضل عملية لوجستية خارجية.
وضمان وصول الطرود والصناديق الخاصة بك إلى وجهتها خلال الإطار الزمني المطلوب يساعد على ظهور وسيطرة هذه الشركة اللوجستية في القطاع اللوجستي.

اللوجستيات العكسية

كما قد تكون خمنت بالفعل، تشير اللوجستيات العكسية إلى حركة العناصر أو البضائع من المستخدمين النهائيين مرة أخرى عبر سلسلة التوريد إلى الطرف المعنى من هذه العملية.
يحدث هذا في حالة المرتجعات أو مع المنتجات التي قد تحتاج إلى صيانة أو إصلاح أو تجديد أو إعادة بيع أو إعادة تدوير أو استرجاع أو للتخلص منها، يشمل هذا التدفق جميع الأنشطة التي يتم تنفيذها بعد نقطة البيع أو دورة حياة المنتج النهائي.
وتعتبر هذه العملية شائعة في صناعة السيارات والإلكترونيات.

ختاماً

بعد التعرف على أنواع الخدمات اللوجستية والقطاع اللوجستي نأمل بأن يكون هذا المقال كافياً ومناسباً لما تحتاج معرفته عن الشركات اللوجستية، وفي آخر مقال وجب التنويه بأن الشركات اللوجستية  تعمل على تخفيف العبء عنك وعن شركتك ووصول بضاعتك ومنتجك في الوقت المناسب والمكان الذي تحدده.