مدونة

سوق التجارة الالكترونية احصائيات وحقائق - سلع

سوق التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية – إحصائيات وحقائق

دليل التجارة الالكترونية في السعودية 2022 – سِلع

شهدت التجارة الإلكترونية تحولًا جذريًا في سلوك المستهلكين في مجال البيع بالتجزئة، حيث غيرت بشكل كبير ديناميكية السوق وطريقة تفاعل العملاء. ومع ذلك ، لا يزال هذا الاتجاه الضخم يوفر إمكانات هائلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)
. في دول مجلس التعاون الخليجي ، يساهم العديد من وكلاء القيادة في جاذبية المنطقة كوجهة للاستثمار في التجارة الإلكترونية مثل الدخل المرتفع للفرد ، والشبكات اللوجستية المتطورة ، ومستويات انتشار الإنترنت العالية.
وساعد الاختراق الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي في ظهور التجارة الإلكترونية في المنطقة. 

نظرة عامة 

بلغت قيمة التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط عام 2020 نحو 17 مليار دولار ، منها 5.5 مليار دولار في السعودية ، و 4.5 مليار دولار في الإمارات العربية المتحدة.
وكان من المتوقع أن تتجاوز قيمة التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط 27 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

وكان من المتوقع أن يصل حجم سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية إلى 21 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 بعد تأثير جائحة COVID-19 على هذا القطاع.
كما كان من المتوقع أن تصل منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 50 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025.

كما أنه كانت المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في منطقة مجلس التعاون الخليجي ، حيث بلغ حجم السوق المتوقع 9.8 مليار دولار أمريكي في عام 2020.

وكان من المتوقع أن ينمو حجم سوق التجارة الالكترونية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. 21.6 مليار دولار أمريكي في ذلك العام.

وفي عام 2019 ، وصل تمويل التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 704 ملايين دولار أمريكي. في ذلك العام ، تم عقد 564 صفقة استثمارية جديدة لبدء العمل في التجارة الإلكترونية.

أهمية التجارة الإلكترونية

تتمتع التجارة الإلكترونية بأهمية كبيرة خاصة في السعودية، حيث تعد إحدى القطاعات الرئيسية في البلاد، فيما يلي بعض النقاط التي تجعلها ركن أساسي لا غنى عنه في الوقت الحالي:

  1. تكلفة منخفضة: وذلك مقارنة بالمتاجر التقليدية، فلا حاجة لدفع الإيجارات الباهظة وتكاليف العملاء الكبيرة.
  2. التسوق براحة وسهولة: وذلك من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية دون الحاجة للذهاب إلى المتاجر الفعلية.
  3. الوصول العالمي: يمكن من خلال المتاجر الإلكترونية الوصول إلى العملاء من كافة أنحاء العالم طوال الوقت وعلى مدار الأسبوع.
  4. تعزيز ريادة الأعمال: حيث يمكن للشباب الطموحة بدء نشاط تجاري عبر الانترنت بتكلفة منخفضة، مما يدعم التنمية الإقتصادية.

سوق المملكة العربية السعودية 

كانت المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في منطقة مجلس التعاون الخليجي ، حيث بلغ حجم السوق المتوقع 9.8 مليار دولار أمريكي في عام 2020. وكان من المتوقع أن ينمو حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. 21.6 مليار دولار أمريكي في ذلك العام.

كما كان من المتوقع أن ينمو حجم سوق التجارة الالكترونية في المملكة العربية السعودية من 11 مليار دولار أمريكي في عام 2020 ، ليصل إلى 21 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 بعد التعديلات الخاصة بتأثير جائحة كوفيد -19 على التجارة الإلكترونية. ومن عام 2020 إلى عام 2022 ، كان هناك نمو سنوي إضافي للسوق بنسبة 6% بسبب COVID-19 في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

وبلغت القيمة السوقية لمجال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية حوالي 4.9 مليار دولار أمريكي في عام 2019. وكان من المتوقع أن يستمر مسار نمو مجال التجارة الإلكترونية ليصل إلى حوالي 8 مليارات دولار أمريكي في عام 2024. كما أن القيود التي نتجت عن جائحة COVID-19 زاد من تكيف المشترين مع التجارة الإلكترونية.

كما أنه بلغ عدد المتسوقين عبر الإنترنت 12.9 مليون ، مقارنة بـ 11.6 مليون في العام السابق. وتشير التقديرات إلى أن عدد المتسوقين عبر الإنترنت سيشهد زيادة كبيرة بحلول عام 2022 ، لتصل إلى 19.3 مليون.

ووفقًا لتقرير PPRO ، كان مخطط البطاقات المحلية هي الأكثر شيوعًا في المملكة العربية السعودية ، حيث سيطر على السوق بحوالي 47% من حصة السوق في عام 2020. 41% من السكان السعوديين استخدموا البطاقات كوسيلة للدفع في عام 2020. .

في المملكة العربية السعودية ، كان لدى 72% من عملاء التجارة الإلكترونية حساب في مؤسسة مالية ، بينما قام 39% فقط بإجراء عمليات الدفع والمشتريات عبر الإنترنت في عام 2019. ويعتمد العملاء في المملكة العربية السعودية بشكل كبير على المدفوعات النقدية عند التسليم. 

وفقًا لدراسة حول مستقبل التجارة الإلكترونية بعد جائحة COVID-19 ، كان أهم المعايير عند اختيار منصات التسوق عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية هو الحصول على أفضل الأسعار عند حوالي 63% من المشاركين. تبع ذلك توافر الشحن المجاني بنسبة 53% من المستطلعين. وما يقرب من 90% من المشاركين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية خفضوا إنفاقهم لإعطاء الأولوية للاحتياجات على الرغبات في أعقاب الضغوط الاقتصادية للوباء.

 بناء على دراسة أجريت خلال الأسبوع الأول من أبريل 2020 في المملكة العربية السعودية ، استحوذت البقالة والأطعمة والمشروبات على أعلى حصة من عمليات الشراء عبر الإنترنت ، بنسبة 55% من الجمهور. وتسبب جائحة COVID-19 في تحولات في سلوك المستهلك عبر العديد من القطاعات. يعتقد حوالي 22% من المشاركين في استطلاع آخر أجري في المملكة العربية السعودية أن قطاع الأغذية والمشروبات قد استفاد من تفشي المرض.

 تعد السعودية أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في منطقة مجلس التعاون الخليجي
تعد السعودية أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في منطقة مجلس التعاون الخليجي

مزايا الاستثمار في سوق التجارة الالكترونية

  • توفر اكبر عدد لمستخدمي الشبكة العنكبوتية
  • التمتع بالقدرة الشرائية العالية حيث تعد السعودية من اغنى دول العالم
  • خصوبة بيئة الاعمال السعودية
  • تعدد ومرونة بوابات الدفع في المملكة السعودية
  • جهودكبيرة من الحكومة لحماية المستهلك
  • النمو الواسع والكبير لسوق التجارة الالكترونية في السعودية
  • انتشار واسع للتسوق عبر الانترنت في المملكة

ختاماً

يمكنكم الاستفادة والاشتراك معنا في باقات سِلع لصنع متجر إلكتروني خاص بكم في السعودية أو أي دولة أخرى والاستفادة من المكاسب وإفادة دولتنا بنمو التجارة الإلكترونية فيها.