مدونة

صفات يجب أن يمتلكها رواد الاعمال الناجحين - سلع

5 صفات يجب أن يمتلكها روّاد الأعمال الناجحين

صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الاعمال الناجحين

هناك عوامل متعددة لعملية بدء عمل تجاري ناجح ، وهذا يتضمن فكرة المشروع ومراحل التمويل الأولى. ربما يكون العنصر الأكثر أهمية هو رواد الاعمال ، الذي يجب أن يتولى مسؤولية تحويل فكرته إلى عمل تجاري يعمل بكامل طاقته.

إذا كنت تفكر في إطلاق مشروعك الخاص ، فقد تتساءل عما إذا كان لديك الصفات اللازمة لتصبح رائد أعمال. لفهم ما الذي يجعل رائد الأعمال ناجحًا ، عليك أولاً أن تعرف ما هي ريادة الأعمال.

ما هي ريادة الأعمال؟

عادة ما يُنظر إلى ريادة الأعمال على أنها عملية بدء عمل تجاري. في حين أن هذا صحيح ، جزئيًا ، يجب مراعاة بعض الفروق الدقيقة.

في أساسيات ريادة الأعمال لدورة HBS، تم تعريف ريادة الأعمال على أنها “السعي وراء فرصة تتجاوز الموارد التي يتم التحكم فيها حاليًا”. والفرصة هي مشروع مقترح لبيع منتج أو خدمة يكون العملاء على استعداد لدفع أكثر من الاستثمارات المطلوبة وتكاليف التشغيل”.

فيما يلي 5  صفات مشتركة بين رواد الاعمال الناجحين.

1. الفضول

يمتلك رواد الأعمال الناجحون شعورًا بالفضول يتيح لهم البحث باستمرار عن فرص جديدة. بدلاً من الاستقرار على ما يعرفونه ، ولهذا يكون لدى رواد الأعمال الفضوليون تساؤلات صعبة ويستكشفون طرقًا مختلفة.

في أساسيات ريادة الأعمال توصف ريادة الأعمال على أنها “عملية اكتشاف”.

بدون وجود الدافع لطرح الأسئلة باستمرار وتحدي الوضع الراهن ، يمكن بسهولة التغاضي عن الاكتشافات القيمة.

2. تجارب منظمة

إلى جانب الفضول ، تأتي الحاجة إلى التجريب المنظم. مع كل فرصة جديدة تنشأ ، يجب على رائد الأعمال إجراء اختبارات لتحديد ما إذا كان من المفيد الاستمرار فيها.

على سبيل المثال ، إذا كانت لديك فكرة منتج أو خدمة جديدة تلبي حاجة لدى الجمهور لم يتم اشباعها بالكامل ، فسيتعين عليك التأكد من استعداد العملاء لدفع ثمن هذه الخدمة أو المنتج. ومن أجل للقيام بذلك ، ستحتاج إلى إجراء بحث شامل عن السوق وإجراء اختبارات ذات مغزى للتحقق من صحة فكرتك.

3. القدرة على التكيف

تتغير طبيعة العمل بشكل مستمر. وتعتبر ريادة الأعمال عملية تكرارية ، وتطرح تحديات وفرص جديدة في كل منعطف. ويكاد يكون من المستحيل أن تكون مستعداً لكل سيناريو. لذلك يحتاج رواد الأعمال إلى تقييم المواقف والتكيف معها حتى تتمكن أعمالهم من الاستمرار عند حدوث تغييرات غير متوقعة.

4. بناء الفريق

يدرك  كل ريادي الأعمال نقاط قوته وضعفه. لذلك يلجأ كل منهم إلى بناء فريق عمل من أجل تكملة قدراتهم.

في كثير من الحالات ، يقوم رواد الأعمال بتكوين فريق عمل، وليس فردًا ، هو الذي يقود المشروع نحو النجاح. عند بدء عملك الخاص ، من الضروري أن تحيط نفسك بزملائك في الفريق الذين لديهم مواهب متكاملة ويساهمون في تحقيق هدف مشترك.

5. تحمل المخاطر

ربما تعتبر هذه الصفة من أكثر الصفات شيوعاً عن ريادي الأعمال. وغالبًا ما ترتبط ريادة الأعمال بالمخاطر. في حين أنه من الصحيح أن إطلاق مشروع ما يتطلب من رجل أعمال المخاطرة، إلا أنه يحتاج أيضًا إلى اتخاذ خطوات لتقليل نسبة المخاطرة.

في حين أن العديد من الأشياء يمكن أن تسوء عند إطلاق مشروع جديد ، إلا أن العديد من الأشياء يمكن أن تسير بشكل جيد. وفقًا لـ Entrepreneurship Essentials ، فإنه يعتبر السر هنا في أن يقوم رواد الأعمال بإدارة العلاقة بين المخاطر والمكافآت بفعالية ، ووضع شركاتهم في موضع “للاستفادة من الاتجاه الصعودي”.

ويشعر رواد الأعمال الناجحون بالارتياح لمواجهة مستوى معين من المخاطر لجني ثمار جهودهم ؛ ومع ذلك ، فإن تحملهم للمخاطر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بجهودهم للتخفيف من ذلك.