مدونة

تعرف على ريـادة الأعمال وما هي اهميتها - سلع

ما هي ريـادة الأعمال

تعرف على ريـادة الأعمال

في الآونة الأخيرة أنتشر مفهوم ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط لكونها مفتاح تطور الاقتصاد وتنوعت طرق تعريف ريادة الأعمال بتنوع المشاريع الريادية، وخصوصاً المشاريع التي ساهمت بتطور الاقتصاد الوطني وزيادة الانتاج المحلي.

ولوحظ بالفترة الأخيرة أن هنالك تردد مستمر في طرح الأسئلة المتعلقة حول مفهوم ريادة الأعمال على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية فما هي ريادة الأعمال، ما هي أهميتها وأنواعها التي يجب معرفتها وتعلمها لدخول في عالم الريادة وخلق فرص العمل.

ما هي ريادة الأعمال

ريادة الأعمال هي القدرة على إنشاء وتطوير وإدارة مشروع تجاري جديد قادر على انتاج السلع أو الخدمات، مع الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي قد تواجهك خلال الإنشاء من قرارات سيئة أو نقص التمويل وغيرها. وهي أيضاً عملية تتسم بالإبداع والابتكار في خلق الأفكار وجلب فكرة عظيمة إلى أرض الواقع وإدارتها وتحقيق أرباح مادية ومعنوية.

ويُمنح لقب رائد الأعمال أو رجل الأعمال لمن يبني مشروعًا تجاريًا جديدًا ويتكفّل جميع عواقب ومخاطر العمل، فهو مصدر الأفكار الإبداعية المتجددة ويسخر مهاراته اللازمة والضرورية للتنبؤ بطلب السوق وخلق أفكار جديدة تلعب دوراً مهماً في اقتصاد الدولة.

ما هي مواصفات رواد الأعمال

لقد سمعنا الكثير عن قصص نجاح في ريادة الأعمال فخلف هذه القصص، هنالك أشخاص مجتهدون يغوصون في الأشياء التي يكونون شغوفين بها بشكل طبيعي.

  • الشغف: فهنالك مقولة متداولة تقول “جِدّ طريقة لكسب المال مقابل الوظيفة التي كنت ستؤديها مجانًا” فالشغف هو أهم مكون يجب أن يمتلكه أصحاب الأعمال الناشئة، احتمالية أن تصبح رئيسًا لنفسك وتحصد ثروة هي مغرية للحالمين من رواد الأعمال.
  • المرونة: يجب على رائد الأعمال أن يكون مرن متكيف مع المتغيرات المطلوبة ويعي أن الأفكار والمتطلبات  تتغير بمرور الوقت.
  • التركيز: على غرار المرونة، يجب على رائد الأعمال الناجح أن يظل مركزًا وأن يقضي على الضوضاء والشكوك التي تأتي مع إدارة الأعمال التجارية، فالانحراف عن المسار وعدم الإيمان بغرائزك وأفكارك وفقدان الهدف النهائي هو وصفة للفشل. يجب أن يتذكر رائد الأعمال الناجح دائمًا سبب بدء العمل وأن يظل على المسار الصحيح لتحقيق ذلك.
  • الذكاء والشخصية العملية: تعتبر معرفة كيفية إدارة الأموال وفهم البيانات المالية أمرًا بالغ الأهمية لأي شخص يدير أعماله الخاصة. من المهم معرفة إيراداتك وتكاليفك وكيفية زيادتها أو خفضها على التوالي فهذا سيسمح لك بتنفيذ إستراتيجية عمل سليمة، ومعرفة السوق المستهدف، ومنافسيك، ونقاط القوة والضعف لديك
  • مهارة التواصل مع الغير: التواصل الناجح مهم في كل جوانب الحياة تقريبًا، بغض النظر عما تفعله.  كما أنها ذات أهمية قصوى في إدارة الأعمال التجارية، ونقل أفكارك واستراتيجياتك إلى المستثمرين والعملاء والموردين المحتملين.
ابرز مواصفات رواد الأعمال - سلع
ابرز مواصفات رواد الأعمال – سلع

أهمية ريادة الأعمال

لريادة الاعمال أهمية كبيرة سوف نستعرضها بالتالي

  1. تعمل ريادة الأعمال على تحسين الإنتاجية على مستوى الاقتصادي: تضخ ريادة الأعمال الاقتصاد بمجموعة جديدة من الشركات عالية الإنتاجية، وتزيد من المنافسة بين الشركات القائمة، وتدفع الشركات الأقل إنتاجية.
  1. تحفز ريادة الأعمال على الابتكار: الشركات الجديدة مسؤولة بشكل غير متناسب عن تسويق الابتكارات الجديدة، لا سيما الابتكارات الراديكالية التي تفرز أسواقًا جديدة تمامًا أو تعطل الأسواق الحالية بشكل كبير.
  1. ريادة الأعمال تخلق فرص عمل: تعتبر الشركات الجديدة هي المحرك الصافي لخلق فرص العمل في الاقتصاد.

أنواع ريادة الأعمال

نظرًا لوجود أنواع مختلفة من رواد الأعمال، فهناك أيضًا أنواع مختلفة من الأعمال التي يقومون بإنشائها. فيما يلي الأنواع الرئيسية المختلفة لريادة الأعمال.

ريادة الأعمال الصغيرة

ريادة الأعمال التجارية الصغيرة هي فكرة فتح مشروع تجاري دون تحويله إلى مشروع كبير أو فتح العديد من السلاسل.  مثلاً متجر بقالة أو النجارة أو متجر بيع بالتجزئة لبيع سلعك المصنوعة يدويًا مثالاً على ريادة الأعمال التجارية الصغيرة، وغالباً من يدير العمل هو الشخص نفسه أو يوظف أحد من معارفه. 

عادة ما يستثمر هؤلاء الأفراد أموالهم الخاصة وينجحون إذا جنت أعمالهم ربحًا يعيشون عليه. ليس لديهم مستثمرون خارجيون ولن يأخذوا قرضًا إلا إذا ساعد في استمرار العمل.

ريادة أعمال قابلة للتطوير

هذه هي الشركات التي تبدأ بفكرة فريدة؛ الابتكار بمنتج أو خدمة فريدة ومواصلة تنمية الشركة، والتوسع باستمرار مع مرور الوقت. غالبًا ما تتطلب هذه الأنواع من الشركات مستثمرين ومبالغ كبيرة من رأس المال لتنمية فكرتها والوصول إلى أسواق متعددة.

ريادة الشركة الكبيرة

ريادة الأعمال في الشركات الكبيرة تحتاج دائماً إلى التعديل المستمر ومواكبة التطور؛ لتلبية احتياجات ورغبات العملاء المتجددة والوصول إلى منتجات مبتكرة وفريدة.


قد تكون الشركة الحالية في وضع جيد للتفرع إلى قطاعات أخرى، أو قد تكون في وضع جيد للمشاركة في التكنولوجيا الجديدة.

يتوقع الرؤساء التنفيذيون لهذه الشركات إما سوقًا جديدًا للشركة، أو يقوم الأفراد داخل الشركة بتوليد الأفكار التي يقدمونها للإدارة العليا لبدء العملية.

ريادة المشاريع الاجتماعية

الهدف من ريادة الأعمال الاجتماعية هو تحقيق فائدة للمجتمع والبشرية. يركزون على مساعدة المجتمعات أو البيئة من خلال منتجاتهم وخدماتهم دون تحقيق أي أرباح مالية فقط مساعدة العالم من حولهم.

التحديات التي تواجه ريادة الأعمال في المملكة

يعتبر السوق الاستهلاكي السعودي من أهم الأسواق في المنطقة ويمثل فرصة ممتازة للعديد من العلامات التجارية. وتأتي ممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية مع مجموعة من التحديات الخاصة بها.
ولا تدرك الشركات الأجنبية في بعض الأحيان عنها أو مدى بعض منها.

سأقوم بتسليط الضوء على التحديات اليومية الحقيقية التي تواجه رواد الأعمال في المملكة العربية السعودية.

  • التعريب:

كل شيء في المملكة العربية السعودية يجب أن يتم باللغة العربية. وهذا يشمل كل ما يتعلق بالحكومة، والترخيص، ووضع العلامات على البضائع، والخدمات المصرفية، والتواصل مع العملاء (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي)، والاتصالات الداخلية الرسمية للشركة.
إذا كنت لا تقرأ وتكتب العربية، فسيكون من الصعب جدًا العمل والنجاح في المملكة العربية السعودية كمدير.

  • جغرافية الدولة:

تغطي المملكة العربية السعودية مساحة شاسعة وغالبًا ما توصف بأنها بحجم أوروبا الغربية، وتقسم معظم الشركات البلاد إلى مناطق. وتضم المنطقة الغربية جَدَّة ومكة المكرمة، وتضم المنطقة الوسطى الرياض ومنطقة الرياض الكبرى، وتضم المنطقة الشرقية الدمام والخبر والظهران وهي المدن الثلاث الشقيقة.

بالنسبة لمعظم الشركات، ستحتاج إلى أن يكون لديك وجود في كل هذه المناطق. هذا يعني 3 من كل شيء. ستحتاج إلى 3 هياكل للمبيعات، والموارد البشرية، والمحاسبة، وما إلى ذلك. إذا كان التوظيف وإدارة مكتب واحد يمثل تحديًا، فتخيل 3 أو 4 مكاتب.
إن تغطية المملكة العربية السعودية عن بُعد من بلد ما؛ لن يفلح مع معظم الشركات فلا يمكنك التغلب على الوجود والخبرة المحلية.

  • القانون المستخدم:

يقوم النظام القانوني في المملكة العربية السعودية على الشريعة الإسلامية. هذا فريد من نوعه في المنطقة ويجب أن يؤخذ في الاعتبار. القانون التجاري واسع النطاق ويجب أن تعرف النظام الذي تعمل فيه. تقريبا كل شيء قانوني يقوم به السعوديون وباللغة العربية. وهذا يشمل أشياء مثل عقود الإيجار والتوظيف.

  • تمويل

يعتبر القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية من الطراز العالمي، ولكن لا يوجد لدى كل شركة قسم خزينة أو محاسبة على مستوى عالمي. غالبًا ما يكون التدفق النقدي مشكلة.

  • وجود الفكرة بدون الخبرة

يمتلك رواد الأعمال في السعودية الفكرة الريادية لإنشاء المشروع ولكن لا يمتلكون الخبرة، وكان هذا جلي الوضوح عند الإقدام للمشاركة في مسابقات ريادة الأعمال حيث أن الرائد السعودي يستطيع طرح فكرته بسلاسة وبطريقة إبداعية لكنه لا يستطيع تقديم تصور واضح وكامل للفكرة حيث يلاقي الصعوبة في وضع التصور الواقعي عن المشروع وألية تطبيقها والكسب منها.

  • تسويق المنتجات:

تعتبر من أهم التحديات التي تواجه رواد الأعمال في شتى أنحاء العالم وليس فقط بالسعودية، كيف أقوم بتسويق منتجاتي وزيادة الطلب عليها بالتالي تحقيق الأرباح.  

يعتبر التسويق السر الأساسي لنجاح المشروعات ونموها وهو يمثل تحدي واضح لرواد، فهو يتطلب الإلمام الواسع والاستمرارية لمعرفة أساليب استراتيجيات التسويق الجديدة وتعمل الكثير من الشركات الكبيرة جهدها لاستخدام استراتيجيات مبتكرة في مجال التسويق لجذب أكبر عدد من العملاء وتحقيق الأرباح.