مدونة

التسويق بالمحتوى اهميته في جلب العملاء وحصد الأرباح conent marketing 2021

لماذا يجب عليك أن تبدأ بالتسويق بالمحتوى في عام 2021؟

أهمية التسويق بالمحتوى عام 2021

مرت أعوام قليلة على احتلال التسويق للمراتب الأولى عالميًا في مختلف المجالات، لكن ليس كل ما يتم عرضه خلال عملية التسويق يشكل فارق ما لم يضيف قيمة جديدة للعملاء وحاجاتهم.
وتعددت أشكال عرض العملية التسويقية إلا أن التسويق بالمحتوى تصدر واجتاز مراحل في طريق النجاح وتحقيق الأرباح للشركات والقطاعات، وذلك يرجع إلى تأثيره على العملاء والمستهلكين واعتماده الكبير على التفاعل والمشاركة بين الناس. 

التسويق بالمحتوى (حسب معهد التسويق بالمحتوى)

هو منهج للتسويق الاستراتيجي، يعتمد على صناعة ومشاركة محتوى مفيد، ومتناسق، ومتصل بشكل أساسي بالجمهور لجذبهم والحفاظ عليهم، ويكون واضح ومحدد، ليدفع العميل في النهاية لاتخاذ قرارات الشراء دون تردد. 

في بداية كل مشروع تجاري مهما بلغ حجمه ورأس ماله، سواءً كان مشروع ناشئ، أو مشروع عائلي متوسط، أو شركة كبيرة تخطط للتوسع.
فإن أول ما يفكر به أصحاب هذه الأعمال كيفية الوصول إلى العملاء، وما هو المسار الأنسب لإشهار منتجاتهم بما يضمن لهم ربح عالي وإنفاق أقل التكاليف، والحل في إيجاد خطة محتوى قوية.
فالخطة هي البوصلة التي تسير عليها في كل مراحل مشروعك حتى لا تشتت وتستهلك مواردك دون فائدة تذكر.

لم عليك أن تنوع في عملية التسويق

في عام 2021 ستتسارع الشركات بالتنويع في عرض عملية التسويق، كونه عام جديد بخطط وأهداف جديدة، ولكن تبقى الطريقة الأفضل هي طريقة التسويق بالمحتوى وذلك لأسباب عدة أهمها: 

  • بناء الولاء والثقة الفعلية للعميل: حيث تترجم الثقة في النهاية إلى قرارات شراء تعمل على زيادة المبيعات وبالتالي الأرباح كما أن ارتباط العملاء بالمحتوى الذي تقدمه لتعزيز علامتك التجارية أكثر وكلما زادت القيمة المقدمة زادت الثقة مع جمهورك المراد
  • التسويق بالمحتوى يولد محتوى ذو فعالية قوية تجذب عملاء محتملين وتحولهم إلى عملاء جدد ودائمين
  • تساهم طريقة التسويق بالمحتوى إلى زيادة تثقيف العملاء ونشر المعلومات بشكل أوسع بين الناس
  • يوفر التسويق بالمحتوى كثيرًا من تكاليف نفقات التسويق، بحيث يكون عليك فقط عرض نص كتابي أو ما شابه في موقع إلكتروني دون الحاجة لأماكن وتكاليف ومصاريف لعرض خدماتك ومنتجاتك
  • التسويق بالمحتوى يزيد من إقبال الزوار على موقعك مما يجعلك تتصدر صفحات محركات البحث وهذا نوع آخر من تحقيق الأرباح.
    فحين استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا في المحتوى الخاص بك يزداد ظهورك للباحثين وهو ما يعزز فرص الشراء.
  • التسويق بالمحتوى يجعل لك سمعة ومكانة يحتذى بها، حيث أنك ستصبح مشهورًا لعرضك محتوى هادف ومفيد وستتلقى الاحترام من العملاء والمنافسين مما ستحقق لك أهداف أخرى، كالتعاون والعمل على توسيع آفاقك.
  • جذب انتباه جمهورك وتوليد جمهور آخر جديد لا يتم إلا من خلال التسويق بكتابة المحتوى، فهو أفضل طريقة تساعدك ولديها قدرة خارقة على بناء تجارب إيجابية مع جمهورك المستهدف أو حتى المحتمل.

تنوع اشكال التسويق

ولذلك الأسباب تنوعت أشكال التسويق بالمحتوى حسب بعض المعايير التي تختص كل شركة بعملائها، ويكون التسويق بإنشاء المحتوى أحد الأشكال التالية:

  • الكتابة والتدوين (وهو أقل تكلفة وأشهر طريقة)
  • الكتب الالكترونية
  • الفيديوهات
  • الوسائط المتعددة والتصاميم
  • الأبحاث والدراسات

كيفية نجاح خطة عملك لعام 2021

إن احتمالية نجاح خطة عملك التي قمت بوضعها لعام 2021 ستكون كبيرة إذا أخذت بالأسباب وجعلت طريقة التسويق في المحتوى أولى الطرق التي تعتمد عليها.
ولكن يجب عليك أن تقوم بوضع خطة أو استراتيجية محددة لإتمام التسويق بكتابة المحتوى والوصول إلى ما تريد، فيجب أن تعرف من هو جمهورك المستهدف في البداية وما هي احتياجات عملائك المحتملين وما هو المحتوى المناسب لهم.

في سلع دليل الشركات السعودية نقدم خدمة إنشاء المحتوى للشركات، حيث لدينا فريق عمل محترف يساعدك على الوصول إلى عملائك المحتملين كما ذكرنا سابقًا.

احصل على الخدمة الآن..