مدونة

اهم 7 نصائح في كتابة المحتوى الالكتروني مفيد وهام للمهتمين بأعمالك

أهم 7 نصائح في كتابة المحتوى الالكتروني

تعد كتابة المحتوى من أهم العناصر المكونة للعمل في التسويق الالكتروني؛ وهو عنصر أساسي لنجاح العمل التسويقي؛ حيث أنه يساعد على تحسين نتائج البحث وزيادة نسبة الزيارات على الموقع والصفحات والمقالات والعديد من الفوائد والتأثيرات.
لذلك يجب على الشركات وخاصة التي تسعى إلى التحول الرقمي أن تهتم في كتابة المحتوى. وعليه في هذا المقال سوف نعرض لكم أهم 7 نصائح في كتابة المحتوى الالكتروني. 

ما المقصود في كتابة المحتوى؟

يمكن تعريف كتابة المحتوى على أنها العملية التي يتم من خلالها إنشاء وكتابة وتعديل المحتوى ونشره على المنصات بما يناسب الأهداف التسويقية للشركات. كما أن كتابة المحتوى لها العديد من طرق العرض والأنواع ومنها المقالات ومحتوى منصات التواصل الاجتماعي والسيناريو وغيرها الكثير. 

وتكمن أهمية كتابة المحتوى الالكتروني: أنه يساعد على كسب ثقة الجمهور وهو الجسر الذي يربط الشركة مع الجمهور؛ بالإضافة إلى أهميته من الناحية التسويقية؛ والتي تتمثل في تحقيق الأهداف التسويقية كزيادة المبيعات والأرباح بتكلفة قليلة. 

لذلك يجب عند توظيف هذا المجال في عملك أن تتبع أساسيات كتابة المحتوى الرقمي الصحيحة والاحترافية، واختيار أفراد لديهم مهارات كتابة المحتوى الرقمي من أجل تحقيق الأهداف التي ترغب بها من خلال كتابة المحتوى. 

اهم 7 نصائح في كتابة المحتوى الالكتروني 

تعتمد عملية كتابة المحتوى التسويقي الالكتروني على عدة عوامل اهمها:

اكتب عنوانًا جذّابًا

تعد عملية كتابة عنوان جذاب من أهم النصائح في كتابة المحتوى الالكتروني؛ كونها الجزء الأهم في عملية جذب العملاء من خلال هذا العنوان، من أجل الاستمرار في عملية قراءة المحتوى. وعليه إذا كان العنوان المكتوب غير جذاب؛ فهذا سوف يفقدك نسبة كبيرة من العملاء المحتمل قرائتهم للمقال مهما كان المقال مليء بالمعرفة وقيم. 

ولكتابة عنوان جذاب يجب عليك التركيز على المشاعر ونقاط الضعف والاهتمام المتعلقة بالجمهور، لأن هذا من شأنه أن يدفع العملاء لمتابعة القراءة وهو ما سوف ينعكس ايجابياً على عملك.

استخدم الصنارة

ربما يبدو لك المصطلح غريب بعض الشيء لكنه بالفعل حقيقي كما قرأته، لديك فقط 3 ثواني لجذب العملاء لمتابعة القراءة من بعد العنوان وهو ما يمكن التعبير عنه بالجملة الأولى في المحتوى لأنه بناء على هذه الجملة سوف يقرر القارئ ما إذا كان سوف يتابع القراءة أم يغلق الصفحة أو يستمر في تصفح منصات التواصل الاجتماعي

قم بالبحث

يجب عليك قبل البدء في كتابة المحتوى عن موضوع ما أن تقوم بعمل بحث عميق ومفصل حول الموضوع الذي تقوم بالكتابة عنه؛ لأن أي معلومة خاطئة في المحتوى سوف تؤثر سلبياً على عملك، وهنا يجب عليك أن لا تغفل عن أهمية الإشارة إلى احصائيات وبيانات قمت بالحصول عليها من خلال بحثك.

ركز على هدف واحد

يجب عليك قبل البدء في كتابة المحتوى أن تحدد الهدف الذي ترغب في تحقيقه من خلال هذا المحتوى، لأن معرفة الهدف يساعد على تسهيل عملية الوصول له، من خلال المحتوى وهنا يجب عليك أن تركز على الرسالة التي تحاول إيصالها من خلال المحتوى.

اكتب بأسلوب مميز

هنالك مصطلح مهم في مجال كتابة المحتوى وهو النغمة أو الأسلوب فكل شركة لديها أسلوب معين في كتابة المحتوى والتواصل والتفاعل مع الجمهور، وعليه يجب أن تكون عملية الكتابة متوافقة مع أسلوب ونغمة الشركة بشكل عام كما أنها يجب أن تكون مميزة بحيث تميزك عن المنافسين. 

حسِن المحتوى 

يجب بعد كتابة المحتوى أن تقوم بتحسينه بشكل يناسب المنصات التي يتم نشر المحتوى عليها، كما أنها يجب مراعاة الأسلوب وطريقة العرض لكل منصة بشكل يسهل من استخدام هذا المحتوى؛ والتفاعل معه سواء كان ذلك عبر القطع الصغيرة أو تنسيقات الكتابة. 

تدقيق العمل


كما يمكنك الاطلاع على أفضل 6 ادوات مجانية يمكنك الاعتماد عليها في كتابة المحتوى الالكتروني

كل عمل يحتاج إلى المراجعة والتدقيق وهذه هي النصيحة الأخيرة في مقالنا حول أهم 7 نصائح في كتابة المحتوى الالكتروني حيث أن تجاهل هذه النصيحة من شأنه أن يفسد كل المجهور في المراحل السابقة. يجب مراجعة المحتوى الذي تم إنشائه والتأكد من عدم وجود أي أخطاء املائية ومن احتواء المحتوى على جميع العناصر والمعلومات التي تسعى إلى نقلها.