مدونة

أدوات كتابة المحتوى

أفضل 6 ادوات مجانية يمكنك الاعتماد عليها في كتابة المحتوى

هل سبق و أن سمعت بمقولة المحتوى هو الملك؟ ماذا يمثل لك مصطلح كتابة المحتوى؟  كانت بداية شهرة هذه المقولة عندما كتب رجل الأعمال و الريادي الأمريكي الشهير مقال بعنوان المحتوى هو الملك في عام 1996 و قد تناقل هذا اللقب بعده أغلب المسوقين و كُتاب المحتوى وأصحاب الأنشطة التجارية. عندما يتعلق الأمر بعالم التسويق الإلكتروني سريع الخطى، فإن كتابة المحتوى لا زالت تحتل الصدارة ربما أكثر من أي وقت مضى 

على الرغم من الصدى الكبير الذي أخذته هذه المقولة بهدف تحسين نتائج محركات البحث، إلا أنها  ما زالت تحمل قدراً كبيراً من الصدق و الواقعية حتى يومنا هذا و خاصة عندما يكون رضا العميل هو الشاغل الأول لأصحاب الشركات و الأعمال التجارية.

لذلك عليك أن تسأل نفسك ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ 

وما هو المحتوى الذي يدفع العملاء لاتخاذ إجراء معين؟ سواء اتخاذ قرار الشراء أو التفاعل بشكل إيجابي مع المحتوى الذي تقوم بنشره على مدونة موقعك الإلكتروني أو حتى حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بنشاطك التجاري

قبل الإجابة على هذه الأسئلة أو غيرها من الأسئلة التي قد تكون تدور ببالك خلال قراءتك لهذا المقال، ما عليك فعله بالمقام الأول هو دراسة سلوك جماهيرك و عملائك الحاليين و المحتملين في المستقبل و معرفة ماذا يحبون و ماذا يكرهون و ما هي الأشياء التي تؤثر على قرار الشراء لديهم؟ 

لضمان كتابة محتوى إعلاني يلفت انتباه الجمهور، سنشارك معك خمسة خصائص يجب أن تتوافر في أي قطعة محتوى ابداعية تقوم بإنشائها و ترغب أن يتخذ عميلك إجراء بعد قراءتها: 

  • محتوى مشوق: يجب أن يكون المحتوى الذي تقوم بمشاركته مع جماهيرك شيّق و يحمل الكثير من الجدل و الإثارة و ذلك بهدف اشعال عواطف الناس و خلق روح التحدي بينهم و الخروج عن المألوف 
  • محتوى قصصي: هل حاولت ربط محتوى منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها بقصة ما تأخذ فيها العميل في رحلة ليكتشف تفاصيل هذه القصة و يستمتع بها و ينتظر نهايتها بشغف كبير 
  • محتوى رائج: بشكل يومي يتم نشر الآلاف من المواضيع الساخنة و الرائجة التي تلاقي تفاعل كبير من أغلب المستخدمين و رواد الفضاء الإلكتروني، فهل فكرت باستغلال هذه الأحداث واستخدام ما يناسب نشاطك التجاري معها لاستهواء و استقطاب العملاء المحتملين الجدد أو إنعاش العلاق و التفاعل مع عملائك و زبائنك الحاليين؟ 

في حال كنت قد  بدأت بالفعل بعملية إنشاء محتوى خاص بعلامتك التجارية أو كنت مسوق إلكتروني تبحث عن وسيلة ناجحة لزيادة المبيعات الإلكترونية للنشاط التجاري الذي تعمل عليه أو حتى كاتب محتوى تعمل لصالح إحدى الشركات في أحد أقسام التسويق، فهذه قائمة بأفضل ستة أدوات مجانية تساعدك في كتابة المحتوى خلال رحلتك 

  1. أداة توليد الأفكار HubSpot’s Blog Ideas Generator

إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على مواضيع تكتب عنها فإنَّ الأداة المقدمة من Hubspot هي التي يجب عليك أن تلجأ إليها. تساعدك هذه الأداة في العثور على مواضيع وتقترح عليك أفكاراً قريبةً من المحتوى الذي تفكِّر في كتابته. كل ما عليك فعله هو إدخال مجموعة من  الكلمات ذات  العلاقة بالمواضيع التي ترغب بالكتابة عنها وستقدم لك هذه الأداة خمس أفكار يمكنها إلهامك بالبدء بعملية الكتابة.

  1. أداة البحث في Google Drive 

أداة البحث في Google Drive هي مصدر رائع لمساعدتك في إنشاء محتوى يوفر قيمة؛ مدعومًا بمصادر موثوقة ويعزز أصالة علامتك التجارية حيث أنها تمكنك من إجراء عمليات بحث دون الحاجة للتنقل بعيداً عن نافذة الكتابة الخاصة بك مما يوفر الوقت و يسهل عليك ذكر المصادر التي استخدمتها أثناء عملك. 

  1. أداة Grammarly

إذا كنت بصدد كتابة قطعة محتوى باللغة الإنجليزية و لكنك تخشى الوقوع في الأخطاء بما أنك لست متحدث أصلي بالإنجليزية، فإن أداة Grammarly هي خيارك الأفضل و هي أداة تقوم تلقائيًا باكتشاف الأخطاء النحوية والإملائية في الكتابة الإنجليزية وتصحيحها و اقتراح صياغة أفضل للمحتوى المكتوب. 

  1. أداة Ahrefs

إذا كنت تعمل في مجال التسويق الإلكتروني و خصوصاً في تخصص تهيئة محركات البحث، لابد أنك سمعت بهذه الأداة الرائعة و ما تقدمه من معلومات وبيانات دقيقة تساهم بشكل كبير في تحسين و تطوير نتائج العملية التسويقية ككل.

ولكن كيف ستفيدك هذه الأداة في كتابة المحتوى التسويقي؟  بالطبع لا أحد منا يريد كتابة قطعة و لو فقرة محتوى واحدة أو مقال واحد لا يستهدف فيه ما يبحث عنه الجمهور  واهتماماته بشكل يومي. لذلك ستساعدك هذه الأداة في الحصول على أكثر الكلمات البحثية التي يستخدمها الجمهور عند البحث عن الخدمات و المنتجات لشرائها عبر الانترنت. كل ما عليك هو أن تقوم باستخراج قائمة هذه الكلمات و توظيفها فوراً في كافة أشكال المحتوى التي تقوم بإنشائها. 

  1. أداة Google Trends 

كما ذكرنا سابقاً في هذا المقال يجب أن تستغل المواضيع الرائجة و تحاول كتابة محتوى إبداعي حول هذه المواضيع بما يتناسب مع ثقافة الجمهور الذي تستهدفه في العملية التسويقية. تمنحك أداة Google Trends فرصة الاطلاع على آخر الأخبار الرائجة و التي يتحدث عنها سكان العالم بشكل يومي و أماكن حدوث هذه الأخبار لتبقى على اطلاع بما يشغل العالم يومياً. 

  1. أداة Google Search Console 

خلال رحلتك في كتابة المحتوى وبشكل تدريجي ستصبح لديك القدرة على معرفة أشكال المحتوى التي تستهوي جمهورك و يقوم بالتفاعل معها و لمساعدتك بصورة أفضل في هذا الأمر وجدت أداة Google Search Console و التي تقدم لك مجموعة واسعة من التقارير و التحليلات المفصلة عن سلوك جمهورك و أكثر محتوى تفاعل معه هذا الجمهور على مدونتك أو موقعك لتقوم بدورك بالتركيز على إنشاء المزيد من هذا النوع من المحتوى و إعادة استهدافهم من جديد. 

عملية كتابة المحتوى الابداعي  هي إجراء طويل الأمد، و لكي تحقق النجاح في هذا المجال عليك أولاً بثكثيف القراءة في مجالك أو مجالات أخرى قد تكون مهتم بها فمن البديهي أن تصبح شخص قادر على إنتاج المزيد من المحتوى كلما قرأت و توسعت مداركك.

في الختام يجب عليك ككاتب أو مدون أو مسوق إلكتروني أن تقدم محتوى لائق يجذب عملائك و يحفز تفكيرهم و يدفعهم للرغبة في اكتشاف المزيد عنك و عن نشاطك التجاري كما يدفعهم لمتابعة ما تقوم بمشاركته معهم من محتوى متجدد يلامس رغباتهم و مشاعرهم الحقيقية.