مدونة

التحول الرقمي ما هو؟ وما أهمية وفوائد التحول الرقمي؟ سلع دليل الشركات

ما هو التحول الرقمي

ما هو التحول الرقمي ؟ وما اهميته

مع تطور التكنولوجيا الكبير في عصرنا الحالي أصبح من الضروري التفكير بتطوير أعمالنا ومؤسساتنا  بما يناسب التقدم التكنولوجي والذي يترتب عليه التطور المستمر في جميع جوانب المؤسسة.
إذن ما هو التحول الرقمي؟ هو دمج التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الأعمال التجارية، مما يؤدي إلى تغيير جذري في كيفية إدارتك وتقديم قيمة للعملاء،
كما إنه تغيير ثقافي يتطلب من المؤسسات تحدي الوضع الراهن والتجربة وتقبل الفشل، سنغطي في هذا المقال التحول الرقمي وما يعني وفوائده.

لماذا يعتبر التحول الرقمي مهمًا

لقد حان الوقت لكي تستثمر الشركات فيه، حيث أصبح العملاء أكثر اعتمادًا على الأعمال التجارية عبر الإنترنت ومواقع التواصل. ويتطلعون إلى التعامل مع الشركات التي تسهل عليهم ذلك ويشهد استخدام الهواتف الذكية للشراء والعمل ارتفاعاً هائلاً.

وبالتالي لابد أن يكون لديك  القدرة على تتبع نشاط المستهلكين حتى تقدم لهم ما يحتاجون إليه بالضبط، الآن بعد أن أصبح بإمكان أي عميل القفز على هاتفه الذكي وطلب سيارة أجرة أو بيتزا أو توصيل زهور بلمسة زر واحدة.

  فإنهم يتوقعون هذا المستوى من الراحة منك في حال اضطر عملائك إلى الاتصال بك؛ وانتظر منك تصفح دفتر المواعيد وأرسل صفحة إلى أقرب موظف توصيل ثم اتصل بهم مرة أخرى، فلن يستمروا في التعامل معك ولكي تتصرف بسرعة مع عملائك لابد من التحول الرقمي للإنتقال إلى بيئة عمل مرنة.

فوائد التحول الرقمي

يستفيد كلاً من العملاء والشركات م digital transformation فهي أفضل الطرق لممارسة الأعمال والأسهل والأسرع والأكثر اتساقًا بالنسبة لهم، حيث أن الشركات لديها الكثير لتكسبه من خلال تحديث عملياتها وأنظمتها.

تعرف على مزايا التحول الرقمي -سلع دليل الشركات
تعرف على مزايا التحول الرقمي -سلع دليل الشركات

تحسين الخدمة المقدمة للعملاء

حيث يرغب العملاء المتمرسون على استخدام التكنولوجيا في شتى مجالات حياتهم في الحصول على تجربة رائعة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني و نقاط الاتصال المتعددة ويتم هذا الأمر من خلال التحول الرقمي في شركتك أو مشروعك.

يزيد من إنتاجيتك ويقلل من التكاليف

إن الحاجة الملحة على المؤسسات لإجراء التغيير كبيرة، والفوائد أعلى اضافة الى ذلك الإيرادات المتاحة للشركات التي تتطلع إلى استخدامه بشكل أعلى بكثير.

ومن خلال التدفقات الجديدة لاكتساب العملاء والخدمات الرقمية الجديدة تؤدي إلى الزيادة في الانتاجية، ولكن الأرباح ليست السبب الوحيد لأهميته.
فهناك الكثير من الشركات متحمسة للرقمنة بسبب فرصة تمكين الموظفين بأدوات أفضل، حيث تهتم هذه الشركات بتوفير التكاليف والتي تؤدي إلى زيادة فرص الإيرادات وتحسين تجربة الموظف وتقليل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية. لماذا تنتظر؟

تحسين فرصة المنافسة

اختيار عدم تبني استراتيجية التحول الرقمي ليس بالخيار الأفضل لك و لمشروعك، حيث سيقلل من فرصتك لإثبات نفسك في سوق العمل وبين منافسيك و يؤخر من تطورك في مجال التكنولوجيا.

ختاماً

وفي نهاية المقال لا يمكن للشركات أن تتصرف بسرعة  إذا لم تقم بتحويل رقمي سيظلون بطيئي الحركة غارقين في البيروقراطية والأعمال الورقية حتى ينتقلوا إلى بيئة عمل مرنة من حيث التكنولوجيا.
لذلك إذا كنت ترغب في مواكبة التطور والنجاح لابد من تبني استراتيجية التحول الرقمي.