مدونة

ما هي تقنية Inbound marketing ? وما اثرها في كسب المزيد من العملاء المحتملين? سلع

ما هي تقنية inbound marketing? وما اثرها في كسب المزيد من العملاء المحتملين

ما هي تقنية inbound marketing? ومتى ظهرت؟

كان من المعتاد أن تستخدم الشركات أساليب التسويق القديمة التي تستهدف العملاء المستهدفين مباشرة  وكان ذلك جيدًا بما يكفي لكن الزمن تغير وطرأ بعض التغيرات في عالم التسويق حيث لم يعد كافيًا أن تتحدث الشركة عن نفسها.
وفي عام 2017  وللمرة الأولى منذ ما يقرب عقدين تراجعت ثقة الناس وأصبح هناك ما يقرب 96٪ من المستهلكين لا يثقون في الإعلانات ومن هنا ظهرت فكرة Inbound Marketing وهي طريقة ذكية لبناء حضور رائع على الإنترنت لشركتك وتوليد الوعي  والمشاركة وتحويل المزيد وزيادة ولاء العملاء، لكن كيف تعمل تقنية Inbound Marketing وما هو أثرها في اكتساب عملاء جدد؟

ما هو التسويق الداخلي (Inbound Marketing

يقوم التسويق الداخلي بترويج رؤية الشركة ورسالتها وثقافتها لموظفيها بهدف الحصول على دعمهم، حيث تعامل أفضل شركات التسويق الداخلي الموظفين كعملاء داخليين يحتاجون إلى الاقتناع بمهمة الشركة، كما إنهم لا يأخذون دعم موظفيهم للشركة كأمر مسلم به وبدلاً من ذلك يبذلون جهدًا متعمدًا لكسبه.

 ما هو الفرق بين التسويق الوارد والصادر

التسويق الداخلي

يتعلق بجذب العملاء من خلال محتوى مفيد ومناسب وإضافة قيمة في كل مرحلة من مراحل رحلة شراء العميل حيث يصل إليك العملاء المحتملون من خلال قنوات مثل المدونات ومحركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق الخارجي

شكل تقليدي أكثر للتسويق أو على الأقل واحداً  له تاريخاً طويل في عالم التسويق حيث تدفع الشركة رسالتها إلى الجمهور، ويركز التسويق الخارجي بشكل أكبر على الأشكال التقليدية للتسويق والإعلان مثل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية والإعلانات المطبوعة والعروض التجارية وما إلى ذلك.

كيف تعمل تقنية (Inbound Marketing)

التسويق الداخلي هو الترويج لأهداف الشركة ورسالتها ومنتجاتها وخدماتها لموظفيها، بشكل أساسي تقوم شركتك بتسويق منتجاتها وخدماتها وعلامتها التجارية لموظفيها بدلاً من البيع للجمهور أو المستهلكين المحتملين تقوم شركتك بالبيع لموظفيها.

والغرض من ذلك هو تحسين مشاركة الموظفين من الداخل وزيادة الوصول إلى العلامة التجارية بشكل عام وأيضًا يمكن للموظفين الآن تقديم قيمة للعملاء المحتملين لأنهم يؤمنون ويفهمون أهداف الشركة ورؤيتها لأنفسهم.

يعتمد التسويق الداخلي على فكرة أن مواقف العملاء تجاه الشركة لا تعتمد فقط على المنتج أو الخدمات ولكن على التجربة الكلية التي يتمتعون بها مع الشركة  يمكن أن يعني هذا تفاعل العملاء مع العديد من الموظفين في الأقسام المختلفة وليس فقط فرق خدمة العملاء، أو احتمالات التعامل مع الموظفين عبر الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني والمدونات وما إلى ذلك.

كيف تعمل تقنية (Inbound Marketing) -سلع
كيف تعمل تقنية (Inbound Marketing) -سلع

بناء إستراتيجية تسويق داخلي

بالطبع مع وجود أي استراتيجية تحتاج إلى بناء خطة عمل هذا لا يضمن فقط أنك لن تدخل في العملية بشكل أعمى ولكن يمكنك العثور على المناطق التي قد تحتاج إلى تحسين أو تغيير.

شكّل فريقك

يعد إشراك قادة الموارد البشرية في البداية أمرًا مهمًا لإنشاء العمليات والاتصالات مع الموظفين  ولكنك ستحتاج إلى قادة التسويق وقادة الأعمال أو الإدارة التي تفهم العلامة التجارية أكثر من غيرها، سيساعد هؤلاء القادة في إنشاء ثقافة العمل وتوصيل مهمة الشركة وبيع الموظفين على أفضل وجه قبل أن تبدأ في أي شيء آخر من المهم جمع قادة فريقك معًا.

قم بتقييم التسويق الداخلي الخاص بك

بشكل عام  سواء كان لديك إعلان رسمي أم لا فمن المحتمل أن يكون هناك شكل من أشكال التسويق الداخلي يحدث داخل شركتك، ويعتبر هذا هو الوقت المناسب لتحديد وتقييم الجوانب التي تعتبر تكتيك لتسويق الداخلي.

ومن هناك يمكنك البدء في فهم  إذا كان يعمل وما الذي يجب تغييره وكيفية جعله أكثر خصوصية  أو إذا كنت بحاجة إلى البدء من نقطة الصفر، حيث تتمثل إحدى الطرق الجيدة للتقييم هي إجراء مسح لجميع الموظفين، لمعرفة ما يعرفونه وما لا يعرفونه وآرائهم حول الشركة وما إلى ذلك  للبدء في تصحيح أي فجوات في العلامات التجارية..

محاذاة الرسائل التسويقية وتوفير جلسات تدريبية بعد جمع المعلومات؛ ستصبح قادرًا بشكل أفضل على محاذاة الرسائل التسويقية للشركة

وجعل الجميع على نفس الصفحة بالطبع تريد أن يكون للموظفين لمستهم الشخصية، عندما يتعلق الأمر بكيفية حديثهم عن الشركة و لكن يجب أن يكون لديهم جميعًا منظور مماثل حول المنتج و الخدمات، ويتم هذا عن طريق إنشاء جلسات تدريبية ومنتديات مفتوحة حيث يمكن للموظفين اقتراح الأفكار بشكل علني وطرح الأسئلة وتقديم النقد الآمن.

استمر في العمل

حتى بعد أن يكون لديك إستراتيجية تسويق داخلية رسمية وثقافة عمل رائعة وموظفين على نفس الصفحة والمشاركة عبر الإنترنت نيابة عن العلامة التجارية ستظل بحاجة إلى الانفتاح على التعليقات والعمل على تحسين التكتيكات،

واستمر في توفير التدريبات والاجتماعات للمناقشات المفتوحة وتعديل العمليات إذا حدثت مشكلة ما أو تلقت الشركة ردود فعل سلبية مستمرة واجعل الموظفين على علم دائم بما يجري وأخذ أفكارهم على محمل الجد. 

ختاماً

نأمل أن يكون ما سبق قد ساعدك على إدراك لماذا يجب أن يكون التسويق الداخلي أولوية داخل شركتك أو مساعدتك في تعديل استراتيجيتك الداخلية الحالية.