مدونة

طرق التسويق عبر ماسنجر الفيسبوك لعملك التجاري-سلع

طرق التسويق عبر ماسنجر الفيسبوك لعملك التجاري

مؤخراً أصبح التسويق عبر ماسنجر الفيسبوك أحد الأساليب الأكثر تأثيرًا وأحد الخيارات الممتازة التي يستطيع أن يستخدمها المسوقين. يكتسب التسويق عبر المراسلة نطاقًا هائلاً و يحدث صدى كبير عندما يكون مدعومًا ببرامج الدردشة القوية

في هذه المقالة، نود أن نوضح بالضبط كيف يعمل التسويق عبر ماسنجر الفيسبوك، والدور الذي يلعبه في العملية التسويقية 

التسويق عبر ماسنجر الفيسبوك هو استخدام أداة الدردشة الفورية التي توفرها شركة فيسبوك كقناة محادثة للوصول إلى الأفراد على نطاق واسع و استهدافهم بمختلف الرسائل التسويقية التي تتلاءم مع طبيعة عمل كل نشاط تجاري

خلال سنة 2016 أعلنت  شركة فيسبوك عن إطلاقها لميزة جديدة في منصتها المخصصة للمحادثات “فيسبوك ماسنجر”، وهذه الميزة سميت بمنصة البوت أو Bot Platform، بحيث سمحت شركة فيسبوك للمطورين بالبدء في برمجة وتطوير بوتات أو روبوتات المحادثات الذكية لمنصة ماسنجر، ومنذ ذلك الحين إلى يومنا هذا أثبتت هذه التقنية فعاليتها لأي استراتيجية تسويقية تستخدمها الشركات مؤخراً.

ولكن هل فكرت كيف يقوم خبراء التسويق الإلكتروني باستخدام أداة الدردشة البسيطة هذه على نطاق أوسع للوصول إلى قاعدة عملاء أكبر و استهداف المزيد من المستخدمين العاديين و تحويلهم لعملاء لديهم ولاء لماركة أو منتج أو نشاط تجاري معين؟ 

بالطبع يتجه المسوقين إلى ما يعرف بروبوتات الدردشة وهي برامج مراسلة آلية تحاكي المحادثات ، وتطرح الأسئلة ، وتجمع التغذية الراجعة من العملاء و تجاربهم ، وجدولة المواعيد ، وإجراء الحجوزات ، وشراء المنتجات ، وتتبع حالة طلبات العملاء ، وتقديم الملاحظات ، وتوفير خدمة العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وتقديم موارد قابلة للتنزيل ، وزيادة حركة المرور إلى الصفحات المقصودة ، وإذا رغب العميل في ذلك – يمكن التواصل مع إنسان حقيقي.

يمكن لروبوت الدردشة عبر ماسنجر الفيسبوك المصمم جيدًا القيام بعمل قسم التسويق بأكمله بشكل فعال و بدون أي تعقيدات تُذكر. روبوتات المحادثة هي ما يسمح لك بالوصول إلى الأفراد في نظام أساسي للمراسلة على نطاق واسع.

إذن، لماذا يعتبر التسويق عبر ماسنجر الفيسبوك مهمًا جدًا؟

أشارت مجلة  Forbes الشهيرة  إلى التسويق عبر الماسنجر على أنه “الطريقة الجديدة لممارسة الأعمال التجارية”. تتوقع أبحاث التسويق المتطورة أن التسويق عبر Messenger “من المقرر أن يصبح أكبر قناة تسويق فردية في العالم في السنوات الخمس إلى السبع القادمة”. 

هناك سببين رئيسيين لاستخدام الشركات لتقنية التسويق عبر الماسنجر باعتبارها قناة تسويقية قوية و فعالة في يومنا هذا، السبب الأول يرجع إلى قلة الشركات و الأنشطة التجارية التي تستخدم هذه القناة التسويقية لهذه اللحظة و هو ما يوفر فرصة حقيقة للمنافسة و التفوق في هذا المجال عن الشركات الأخرى. أما السبب الثاني فيعود إلى قوة هذه التقنية و التي تتفوق على تقنية التسويق عبر البريد الإلكتروني من ناحية التفاعل مع العملاء و معدل فتح رسائل المسنجر و التفاعل معها بالمقارنة مع معدل فتح و قراءة رسائل البريد الإلكتروني.

إذاً بعد معرفة أهمية التسويق عبر ماسنجر الفيسبوك، كيف يمكن استخدام بوتات ماسنجر للتسويق عبر منصة فيسبوك وماسنجر؟

 بداية،  أي إعلان داخل منصة فيسبوك أو أي منصة أخرى يكون غالباً عبارة عن صورة أو فيديو، ونص تسويقي مرفق بزر القيام بإجراء (CTA). وهذا الزر يحث المستخدم للضغط على رابط موقعك الإلكتروني  ولكن عند استخدامك لبوتات ماسنجر ضمن إعلاناتك على منصة فيسبوك فسيكون بإمكانك وضع زر “إرسال رسالة” كزر القيام بإجراء. وعند ضغط المستخدم عليه يتم تحويله إلى منصة ماسنجر وبالضبط إلى محادثة مفتوحة مع صفحتك، والمحادثة تكون بين المستخدم الذي تفاعل مع إعلانك، والبوت أو الروبوت الذي قمت ببنائه. وفي تلك المحادثة يمكن أخد الزبون عبر مراحل البيع المعروفة وتحقيق المبيعة سواء ضمن المحادثة أو من خلال تحويله في مرحلة ما إلى صفحة المنتج في الموقع من أجل القيام بعملية الشراء.

في الختام، تعتبر بوتات ماسنجر عبارة عن فرصة ذهبية  يجب على كل مسوق و صاحب عمل تجاري اغتنامها و استخدامها في أقرب وقت، من أجل تحقيق أقصى استفادة من منصة فيسبوك في ظل ضغطها المستمر على المسوقين وأصحاب الأعمال التجارية. ومن السهل تحقيق النجاح بالاعتماد على هذه التقنية، خصوصا وأنها لا تزال حديثة ونادرة.