مدونة

اهم 6 نصائح تساعدك في اختيار افضل منصة تواصل اجتماعي تناسب عملك

6 نصائح اختيار افضل منصة تواصل اجتماعي تناسب عملك

كيفية اختيار أفضل منصة تواصل اجتماعي لعملك

يمكننا وصف عملية اختيار افضل منصة تواصل اجتماعي بأنها ليست سهلة وتحتاج إلى استراتيجية من أجل تحقيق الأهداف المرغوب فيها من القيام بهذا العمل؛ والتحول للعمل عبر الانترنت؛ واستخدام التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
مع وجود عدد كبير من منصات التواصل الاجتماعي تصبح هذه العملية مهمة وصعبة في ذات الوقت لأنه يجب عليك اختيار المنصات الأفضل والتي تناسب هدفك وعملك.
في هذا المقال سوف نعرض لكم كيفية اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة سواء كنت في بداية عملك أو تخطط للتوسع في استخدام منصات التواصل الاجتماعي.

اهم عوامل تساعدك على اختيار أفضل منصة تواصل اجتماعي

تحديد الجمهور

بكل تأكيد فإن الهدف من التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي هو الوصول للجمهور المناسب؛ وهو يعد أهم عامل عند اختيار افضل منصة تواصل اجتماعي.
لأن عملية تحديد الجمهور المستهدف سوف تساعدك على معرفة مكان تواجدهم، والمنصات التي يستخدمها الجمهور وبناء على ذلك يمكنك معرفة المنصات المناسبة من أجل التسويق الالكتروني.
لذا احرص عند اختيار منصة التواصل الاجتماعي أن تراعي معرفة الجمهور والمنصات التي يستخدمها من أجل خلق قناة وجسر تواصل على المنصة المناسبة مع الجمهور المستهدف.

خد بعين الاعتبار شركتك

إن منتجات أو خدمات شركتك وهويتها التجارية ونوع الشركة كلها عوامل وعناصر تؤثر بشكل مباشر على نوع و اختيار افضل منصة تواص اجتماعي لعملك.
حيث أن الشركات التي تعمل في مجال المحتوى المرئي يجب أن تركز على اختيار المنصات التي تدعم عرض مثل هذا النوع من المحتوى مثل انستغرام.

وهنا يجب أن نركز على أهمية الأخذ بعين الاعتبار الشركة الخاصة بك والنشاط وكل ما يتعلق بهذه الأمور لما لها من أثر كبير على اختيار المنصة ونوعية المحتوى المعروض وكيفية عرض المحتوى بشكل متصل بالشركة.

المنافسين

إن عامل المنافسين هو أحد أهم العناصر المكونة لأي عمل تسويقي سواء كان ذلك في بناء الاستراتيجيات، أو اختيار المنصات أو أي أمر أخر لهذا يجب عند اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لك أن تقوم بالبحث ودراسة المنافسين من خلال بحث يشمل العديد من المحاور والتي تشمل

  • المنصات التي يستخدمونها 
  • تفاعل الجمهور على كل منصة 
  • المنصات التي تعمل ولا تعمل 

إن تحديد هذه الأمور تساعدك في معرفة افضل منصة تواصل اجتماعي تناسب عملك ومشروعك كونهم منافسين لك ويعملون في نفس المجال ويستهدفون الجمهور نفسه، كما أنه يساعدك في معرفة كيفية الوصول للجمهور ونوعية المحتوى المفضل لديهم وهو ما يسمى أيضاً بالاستماع عبر منصات التواصل الاجتماعي

الأهداف التسويقية

إن السبب الأول خلف استخدام منصات التواصل الاجتماعي هو كونها جزء من التسويق الالكتروني وهذا ما يعنيه وجود خطة تسويقية تهدف إلى تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة؛ وهو ما سوف يؤثر بشكل خاص على قرارك اختيار أفضل منصة تواصل اجتماعي. 

فإذا ما كان هدفك التواصل مع الجمهور وتقديم خدمة دعم لهم؛ فإنه ينبغي عليك اختيار منصة فيسبوك وتويتر في المقام الأول، بينما لو كان هدفك مشاركة المحتوى فهنالك العديد من القنوات الأخرى التي ينبغي اختيارها مثل انستغرام

اختلاف المنصات

إن كل منصة من منصات التواصل الاجتماعي لها اختلاف في المحتوى والاستخدام ونوعية عرض هذا المحتوى بالإضافة إلى أدوات كل منصة.
يعتبر تويتر أفضل منصة من أجل التواصل مع الجمهور واستخدام التوجهات في العالم، بينما تعتبر منصة لينكدان منصة احترافية ومثالية لمشاركة الخبرات الاحترافية و معلومات عن الشركة، وسناب شات تعتبر منصة مناسبة للمحتوى المرئي الذي يختفي بعد فترة. 

لذلك يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار نوعية كل منصة واستخدامها؛ من أجل اتخاذ قرار اختيار المنصة المناسبة لمشروعك أو شركتك.

المرونة وتوفر المصادر

إن عملية المرونة وتوفر المصادر الخاصة بكل شركة تلعب دور مهم في اختيار المنصات وعددها، حيث أن غالبية الشركات تسقط في هذا الاختبار وتقع ضحية استخدام أكثر من منصة، وهو الأمر الذي يؤثر على أداء منصات أخرى وينعكس بشكل سلبي على باقي المنصات الأخرى.

حيث أن كل منصة تحتاج لوقت من أجل إدارتها بشكل جيد يساعد على تحقيق الأهداف؛ وعليه ينبغي عند اختيار المنصات أن يتم الأخذ بعين الاعتبار، المصادر المتاحة من طاقم عمل وعددهم وقدراتهم بحيث لا يتم تحميلهم أعمال تؤثر بشكل سلبي على باقي المنصات، وهو ما يدفعنا النصح باستخدام منصة أو منصتين فقط في بداية العمل لأي شركة.