مدونة

أنواع الشعارات وكيفية اختيار الشعار المناسب لعملك التجاري

أنواع الشعارات وكيفية اختيار الشعار المناسب لعملك التجاري

يعتبر الشعار أو ما يعرف باللوجو بمثابة العنوان الرئيسي أو الاساسي لأي نشاط تجاري أو شركة أو مؤسسة، حيث تتسابق الشركات على تصميم شعار يعبر عن هويتها بدقة للفت انتباه العملاء و الزبائن و جعلهم يتذكرون العلامة التجارية وتمييزهم من بين ملايين من غيرها من العلامات. بداية دعونا نتعرف على مفهوم الشعار بشكل أوسع و ما هي أنواع الشعارات التي تستخدمها العلامات التجارية المختلفة.

الشعار أو اللوجو هو نص أو شكل أو رمز تعبيري يدل على طبيعة العلامة التجارية و الخدمة الرئيسية أو السلعة أو حتى الشخص أو الفكرة الذي وجدت هذه العلامة لتقديمها للجمهور و العملاء. 

 و الشعار الجيد هو الذي يترك انطباع لدى الجمهور عن ماهية العلامة التجارية التي يمثلها ليتمكن كل شخص يرى هذا الشعار أن يستحضر فوراً هذه العلامة التجارية في ذهنه و تمييزها عن غيرها، لذلك يجب على كل صاحب نشاط تجاري أو شركة أن يقوم ب تصميم شعار علامته وفق أعلى معايير تصميم الشعارات. و لكن قبل ذلك يجب التطرق للتعرف على انواع الشعارات للتفرقة بينها 

1- الشعار الأيقوني 

يقصد بهذا النوع من الشعارات الشعار الذي يمثل أي نشاط تجاري على هيئة أيقونة فريدة  قادرة على ربط الشكل بالفكرة الأساسية لهذا النشاط التجاري بطريقة قوية جداً ومميزة. يعتبر هذا النوع من الشعارات من أقوى الشعارات التي يمكن استخدامها والذي تستخدمه كبرى العلامات التجارية حول العالم مثل شركة أبل و نايك و مرسيدس 

2- الشعار النصي 

المقصود بالشعار النصي هو الشعار الذي تم تنفيذه على شكل نص مكتوب و ليس أيقونة أو شكل معين ليعبر عن النشاط التجاري على هيئة نص. كثير من الشركات تتجه لاستخدام هذا النوع من الشعارات و ذلك لسهولة تنفيذه و انخفاض تكلفته بالمقارنة مع أنواع الشعارات الأخرى. مثال على هذا الشعار شعار شركة فيسبوك و شركة كوكاكولا

3- الشعار الحرفي 

يقصد بهذا الشعار وجود أحد أو مجموعة من الأحرف المكونة لاسم الشركة أو العلامة التجارية، و عادة تستخدم الشركات هذا النوع من الشعارات عندما يكون اسمها طويل و يصعب تذكره فتقوم بتصميم الشعار باستخدام الأحرف الأولى من اسمها بطريقة خاصة و مبدعة للتعبير عنها. من الشركات التي تعتمد استخدام هذه الطريقة شركة HP  حيث أن اسمها الأصلي ( Hewlett Packard )

4- شعار الخط العربي 

معظم الشركات في العالم العربي، تستخدم الخط العربي في تصميم شعاراتها وذلك اعتزازاً بهويتها العربية الأصلية، حيث تعتمد تصميم هذه الشعارات باستخدام خطوط عربية ابداعية متنوعة تايبوجرافية و جذابة للعين. إحدى هذه الشركات قناة العربية الفضائية.

5- شعار الكاركتير 

يتم تصميم شعار الكاريكاتير عن طريق رسومات كرتونية معينة سواء كانت رسومات أشخاص أو منتجات أو خدمات للتعبير عن الفكرة التي تتبناها العلامة التجارية أو الخدمة التي تقدمها. و من أوضح الأمثلة على هذا النوع من الشعارات الشعار الذي قامت باستخدامه شركة KFC للوجبات السريعة. 

6- الشعار الديناميكي

هل لاحظت في فترة من الفترات تغير شعار شركة جوجل ليعبر عن حدث ما في العالم أو حتى يحمل بعض الشموع في يوم ميلادك؟ بالطبع، هذا النوع من الشعارات يطلق عليه الشعار الديناميكي أو المتغير وذلك بسبب تغيره في كل فترة حسب المناسبات العامة و لكن مع تغيره يبقى يحتفظ بخواصه الاساسية مثل الحجم و الشكل و مثال على هذه الشعارات شعار شركة جوجل كما ذكرنا. 

يبدو الآن أنك قد تعرفت على أهمية الشعار بالنسبة لأي نشاط أو عمل تجاري كما تعرفت على أنواع الشعارات المختلفة، لذلك عليك التفكير قبل تصميم شعار شركتك أو مشروعك في طريقة لابتكار فكرة شعار إبداعية تعبر عن هذا المشروع و توصل رسالته بطريقة سهلة و مفهومة تعلق في أذهان الجماهير.