مدونة

إنشاء الهوية البصرية

الهوية البصرية مكوناتها واهميتها للشركات الناشئة

الغالبية العظمى للشركات الكبيرة تستخدم الهوية البصرية وتوظفها بشكل كبير لترسيخ الشركة في ذهن المستهلكين.

فشركة بيبسي على سبيل المثال:

 لقد صنعت الشركة لنفسها مكانا بفضل بناء هوية بصرية قوية، واستطاعت تثبيت وجود بصري قوي مكّنها من الاستمرار في الهيمنة على عالم المشروبات الغازية بفضل هويتها البصرية المميزة والتي تطبقها على كل ما يتعلق بها مثل أغلفة المنتجات مركبات الشركة وأبنيتها ولوحاتها الإعلانية.

الهوية البصرية للشركة هي الجزء الأهم في العلامة التجارية، وهي تهدف إلى تسليط الضوء على القيم الجوهرية للعلامة التجارية لذلك سنتحدث في هذا المقال عن مفهوم الهوية البصرية وماذا تتضمن ، مكوناتها ، مقاساتها بالإضافة إلى كيفية تصميمها بكل احترافية وأيضا عن أهميتها بالنسبة للشركات الناشئة.

مفهوم الهوية البصرية:

تعتبر الهوية البصرية لأي شركة أحد أهم العوامل التي تعبر بها عن نفسها للأخرين بحيث تكون هي الممثل لها، ويتم تذكر الشركة عند مشاهدة أي عنصر من عناصر هذه الهوية.


الهوية البصرية هي عبارة عن عدة أدوات تتميز بنمط معين في التصميم، يقوم على أساسها تصميم شعار المشروع أو الشركة، ويكون ذلك باستخدام: ألوان موحدة، والشعار، والكلمة الشعارية، وبطاقة الأعمال، وورق رسمي ، ومجلد للملفات، ومظروف بمختلف مقاساته، منشورات، وغلاف اسطوانات بالإضافة إلى تصاميم الجرافيك الخاصة بغلاف حساباتك على فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها.

أهمية الهوية البصرية للشركات الناشئة:

تحمل الهوية البصرية أهمية كبيرة لنجاح شركتك، خاصةً في البداية عندما تحاول جذب انتباه العملاء.

وتعتبر الهوية البصرية مهمة جداً وذلك لعدة أسباب أهمها:

_ تساعدك الهوية البصرية المناسبة في تقوية مركزك وتصبح معروفاً ومختلفاً عن بقية الشركات المماثلة.

_ تخلق هوية العلامة البصرية عالية الجودة علاقة جيدة مع عملائك، حيث سيشعرون بأنك جدير بالثقة.

_ إذا قمت بإنشاء هوية بصرية مميزة، فلن تضيع أي أموال على المدى الطويل لأنك لن تكون بحاجة لتحديث الشعار، ستكون هويتك البصرية معروفة وموثوقة حتى ذلك الحين.

_ تعتبر هذه الهوية بمثابة المحفز الأساسي والدافع القوي لموظفي الشركة ليعملوا مع الشركة بكل طاقتهم وأن ينتموا لها بكل إخلاص وتفاني في العمل.

_ تحكي الهوية البصرية تاريخ وحضارة وأصل وجود الشركة في السوق بعد مضي سنوات على وجودها داخل سوق العمل، مما يجعلها تحكى كقصة نجاح ومحفز كبير جداً للجمهور الجديد للتعامل معها، ومحفزاً كبيراً للشركات الناشئة في السوق لتستفيد من هذه التجربة الرائعة والفريدة لهذه الشركة. 

_تظهر الهوية مدى النظام والترتيب الموجود لدى الشركة وطريقتها وأسلوبها التسويقي في التعامل مع سوق العمل الموجودة فيه.

_تدل هذه الهوية على مدى تميز الشركة في عملها ومدى المهنية والثقة والمصداقية التي تزرعها في نفوس جمهورها عندما يتعامل معها. 

_ تدل هذه الهوية على البصمة الواضحة والتميز والاختلاف الذي تتمتع به الشركة عن باقي الشركات المنافسة لها في السوق، وتعطي سبباً واضحاً للجمهور أن يتعامل معها عوضاً عن باقي المنافسين الآخرين في السوق.

 مكونات الهوية البصرية:

تبحث الشركات عن مصممين محترفين للخروج بشعار مميز لإيمانها بأن الشعار هو جزء من العملية التسويقية، لكنه ليس كل شيء.

هناك أمر آخر أساسي في التعريف بالشركة وهو حسن توظيف الشعار وتناسقه مع عناصر الهوية البصرية حتى تكون العملية التسويقية ناجحة بنسبة أكبر.

ومكونات الهوية البصرية عديدة على سبيل المثال:

  • الاختام الخاصة بالشركة.
  • جميع الأوراق التي تستعملها الشركة للتواصل مع موظفيها أو مع عملائها.
  • الزي الموحد للموظفين والعمال والذي يشير إلى توجه الشركة.
  • سيارات الشركة وكل المركبات المرتبطة بنشاطها.
  • بناية الشركة في حد ذاته لو أمكن أن يرمز إلى الشركة.
  • بطاقة التعريف بالشركة وبطاقة التعريف الخاصة بموظفيها.
  • القرطاسية وما يشملها من أقلام ودفاتر.
  • الأعلام.
  • الالكترونيات مثل الفلاشات والاسطوانات.

    مقاسات الهوية البصرية

تتنوع مقاسات الهوية البصرية بتنوع مكوناتها التي يتم استخدامها، فلكل مكون من مكونات الهوية البصرية للشركة مقاسات خاصة به يتم تصميه بها، فجميع أنواع المطبوعات لها مقاييس خاصة بها تختلف عن بعضها البعض.

وترجع أهمية وجود مقاسات دقيقة لكل مكون من مكونات الهوية البصرية في أنه يساعد بشكل كبير في ترتيب وتنظيم استخدام هذه المكونات في التصاميم التي تقوم الشركة بإطلاقها بغرض تذكير الجمهور بعلامتها التجارية أو تسويق منتجات جديدة أطلقتها هذه الشركة.

ومن جانب آخر حتى يسهل على برامج معالجة الصور وبرامج التصميم التعامل مع مكونات الهوية البصرية بكل سهولة وتستطيع إخراج تصميم بحجم مناسب لطباعته لاحقاً على الورق المناسب للطباعة والذي هو أيضاً عبارة عن مقاسات وأحجام مختلفة.

مقاسات الهوية البصرية واستخداماتها:

تختلف مقاسات الهوية البصرية حسب كل مكون من هذه المكونات والتي تكون على الشكل التالي:

  • الورق الرسمي للشركة يأتي بمقاس 21× 29.7 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش، وهو مناسب لطباعته على ورق من نوع A4.
  • الكروت أو البطاقات الشخصية تأتي بمقاس 9×5.5 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش، ويتم طباعتها على ورق كرتون مقوى خاص بها. 
  • الورق الرسمي بشكل أفقي يأتي بمقاس 29.7×21 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش، ويتم طباعته على ورق A4 بشكل أفقي. 
  • الشهادات التي تمنحها الشركة أثناء فعالياتها المختلفة تأتي بمقاس 29.7× 21 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش، ويتم طباعتها على ورق A4 بشكل أفقي. 
  • ملفات الشركة الورقية تأتي بمقاس 23×33 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش. 
  • مذكرات الشركة الورقية وتأتي بمقاس 16×22 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش، ويمكن طباعتها على الورق بالحجم الذي تريده الشركة.
  • ظرف صغير للمراسلات الداخلية والخارجية يأتي بمقاس 23.5×12 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش.
  • ظرف متوسط للمراسلات الداخلية والخارجية يأتي بمقاس 22.9×16 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش.
  • ظرف كبير للمراسلات الداخلية والخارجية يأتي بمقاس 32.4×22.9 سم وبدقة 300 بكسل لكل إنش.


كيفية تصميم هوية بصرية:

مراحل تصميم الهوية والعلامة التجارية

في هذا المقال سنتعرف على عدة مراحل أساسية تساعدك في بناء وتصميم هوية بصرية بكل احترافية عن طريق تحديد:

1. الأهداف التجارية والهوية الشخصية:

عملية وضع أهداف ورؤية الشركة ليست مهمة المصمم ولكنها الأساس الذي يعتمد علية المصمم في مراحل تصميم الهوية وبناء العلامة التجارية، فمن أجل تحقيق هوية إبداعية ومميزة يتوجب على الشركة تحديد أهدافها ورؤيتها والتفكير في الانطباع الذي تريد تركه للجمهور المستهدف، حتى يتمكن المصممين من معرفة الاتجاه الخاص بالشركة والأسلوب الذي سيقومون باختياره في عملية تصميم الهوية وتحديد الطابع الذي تريد أن تقدمة الشركة للعملاء.

2. إجراء بحث عن السوق والجمهور المستهدف:

تعتبر هذه المرحلة مرحلة فهم للخصائص التى سوف تؤثر على نجاح العلامة التجارية، وهي مرحلة بحثية يقوم بها المصمم عند تصميمه لأي شيء سواء كان شعار أو غلاف كتاب، فمرحلة البحث مرحلة مهمة جدًا تستطيع من خلالها معرفة البيئة المستقبلية للعلامة التجارية.

عن طريق تحديد المنافسين المحتملين ومعرفة تجاربهم سواء كانت ناجحة أو لا وبوجود هذا البحث يمكنك تحديد اتجاهك وأسلوبك الخاص في صنع هوية تجارية متميزة وفريدة عن المنافسين وتصميم علامة تجارية إبداعية ومختلفة عن العلامات الأخرى.

3. تصميم الشعار (Logo):

يخلط البعض بين الشعار والعلامة التجارية ويعتقدون أنهم شيء واحد ولكن في الحقيقة أن تصميم الشعار هو مرحلة من مراحل تصميم الهوية التجارية ويعتبر من أهم المراحل وأبرزها لأنه الشكل الأولي لهوية المنتج أو الشركة.

تصميم الشعار ليست بمهمة سهلة على مصمم الجرافيك ولكنها عملية إبداعية تتطلب البحث والتعمق في أهداف الشركة ورؤيتها والرسالة التي تعبر عنها ثم تحليل المعلومات والأبحاث التى تقدمها الشركة للمصمم ودراسة الفئة المستهدفة مع الانتباه للدلالات اللونية والرمزية.

بعد إتمام عملية تصميم الشعار من قبل المصممين تأتي مرحلة اختبار الشعار وهي تعنى تجربة الشعار في بيئات مختلفة وعلى أسطح متنوعة كتجربته على الأظرف والأوراق عند الطباعة وإمكانية تكبير أو تصغير الشعار دون ضياع ملامحه أو تغير شكله، وأيضًا تجربته على الألوان المختلفة وكيفية تحويله إلى الأبيض أو الأسود في بعض الأحيان.

4. العناصر البصرية للعلامة التجارية:

حتى تكتمل العلامة التجارية والهوية البصرية الخاصة بالشركة يجب اكتمال العناصر البصرية وهي الصورة التي يراها الجمهور والعملاء وكل من يتعامل مع الشركة بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ومن أهم هذه العناصر:
_ ورق الخطابات.
_الأظرف.
_ الأختام والسندات.
_القرطاسية.
_الزي الموحد لفريق العمل.

ثم تأتي بعد ذلك مرحلة اختيار شخصية مميزة “Mascots” تمثل الشركة وتعبر عنها في الفعاليات والمهرجانات التي تقام.

5. توحيد العناصر البصرية في نمط واحد:

بعض الشركات توفر سيارات لنقل منتجاتها ولذلك تحتاج هذه السيارات تصميم خاص بها يعبر عن هوية الشركة والعلامة التجارية الخاصة بها وهي طريقة فعالة للتسويق الخارجي.
حيث تتم هذه العملية بعد إتمام تصميم الشعار واختيار الألوان المناسبة للتصميم وإعداد العناصر البصرية يأتي دور التأكيد ومراعاة التوافق بين العناصر وتوحيد نمط الهوية التجارية.

عن طريق التأكد أن بطاقات العمل تحمل العلامة التجارية للشركة وتمثلها بشكل صحيح وبشكل متوافق مع الهوية الخاصة بها وكذلك المراسلات، وذلك لإبراز العلامة التجارية كشريك أو مقدم خدمة ومنتج موثوق به بطريقة احترافية.

6. إرشادات العلامة التجارية:

حيث يجب على المصمم أن يتأكد أن العميل سيقوم باستخدام الهوية التجارية المصممة بشكل صحيح ولذلك عليه إرفاق دليل للهوية التجارية يحتوي على الإرشادات والتعليمات الخاصة بالتصميمات وكيفية استخدمها بشكل صحيح أو بشكل خاطئ فمن الجيد إعطاء أمثلة عن الاستخدام الخاطئ لتجنب الأداء البصري الضعيف.

ختاما
إذا كنت تبحث عن خدمة تصميم هوية بصرية بكل احترافية فنحن في سوق الخليج فريق العمل لدينا من المصممين المبدعين جاهزين لتصميم هوية بصرية مميزة، لا تتردد في التواصل معنا فنحن في انتظارك.